رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم العالي: الوصول لـ100 ألف إصابة بكورونا محتمل

خالد عبد الغفار وزير
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي


أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن الحسابات التي تجريها الوزارة لرصد توقعات انتشار فيروس كورونا لا تستبعد وصول الحالات وتحطيها ٥٠ ألف حالة ووصولها ١٠٠ ألف حالة، بمجتمع 105 ملايين نسمة.

وأوضح عبد الغفار، خلال عرض بياني عبر الفيديو كونفرانس، أن علوم البيانات هي توقعات والمنطق لا يستبعد أي زيادات في ظل انتشار الأوبئة، وذلك كله مرتبط بسلوكيات المجتمع من تحقيق التباعد الاجتماعي أو الحرص على ارتداء الماسكات في الأماكن العامة فضلا عن الالتزام بالعناية والنظافة الشخصية.

وأضاف أن معدل نمو الفيروس كان يتراوح من 8 إلى 10% ثم انتظم بمتوسط 5%، وارتفع معدل النمو إلى 6.5% عقب ارتفاع الحالات المصابة عن ألف حالة يومية، مشيرًا إلى أنه طبقا لهذا المعدل لن نصل حتى الآن لحالة انكسار معدل نمو فيروس كورونا أو حتى حالة انخفاض أعداد حالات كورونا المسجلة يوميا.

وتابع :" إن مقياس العدوى الذي رصدته الوزارة للأشخاص المصابون بكورونا ومعدل انتشاره بلغ 1.4%، أي أن كل 10 أشخاص ينقلون العدوى لـ14 شخصا آخرين، ويلزم لدخول حالة الانحسار أن يكون معدل العدوى أقل من 1%".

وأشار أن المنحنى الوبائي في الانحسار لم يصل لنفس منحنى إيطاليا وذلك لأن زيادة الأعداد بدأت في مصر متأخرة في مارس بينما بدأت بالزيادة في إيطاليا أول فبراير.