ads
ads

ننشر النص النهائي للائحة أطباء الامتياز نظام السنة الواحدة

أطباء الامتياز- أرشيفية
أطباء الامتياز- أرشيفية
متابعات


نشرت صحيفة الوقائع المصرية، النص النهائي للائحة أطباء التدريب الاجباري "أطباء الامتياز" نظام السنة الواحدة التي من شأنها تنظم وتوضح آليات قضاء خريجى كليات الطب الخاصة والحكومية فترة التدريب الإلزامي "١٠ أشهر"، في مستشفيات جامعية حدد اللائحة مواصفاتها.

وقضت اللائحة أن يكون تدريب خريجى الطب في مستشفى لا يقل معدل الاشغال فيها عن ٦٠٪ وأن تحتوي على أسرة مرضى في التخصص لطبيب الامتياز، وأن يكون بها عيادات خارجية واستقبال وطوارئ وعمليات وتخدير ومعمل تحاليل ووحدة أشعة وقاعة تعليمية وأماكن إقامة لهؤلاء الأطباء وغذاء مناسب.

ومن المقرر أن يشكل لجنة لتنفيذ برنامج الامتياز برئاسة المدير التنفيذي للمستشفى الجامعي، وتعيين مدير للبرنامج التدريبي وخمسة منسقين في مجالات الأطفال والنساء والتوليد والطوارئ والجراحة العامة والباطنة العامة، وتتمثل مهان هذا المدير في الإشراف على تنفيذ البرنامج ويتابع فترة تدريب الطلاب.

وحسب ما جاء باللائحة يحق للخريجين الحصول على فترة التدريب الإلزامي في أي مستشفى تتوافر فيها صفات المستشفى الجامعي السابق ذكرها في مطلع هذا التقرير، أو في أي مركز تعليمي بشرط تحقيق نفس الشروط.

ويتعين على الخريج قضاء ١٠ أشهر على الاقل في المستشفى الجامعي أو المستشفى المناظر لها بدون انقطاع أو البدء متأخرا، ويحصل على درجة مرضي ثم يقضي طبيب الامتياز امتحان مزاولة المهنة للحصول على رخصة مزاولة المهنة.

وحددت اللائحة بشكل واضح العبء الأسبوعي لطبيب الامتياز وهو عدد ساعات العمل، حيث نصت اللائحة على أن تكون أيام العمل ٦ أيام أسبوعية و٨ ساعات يومية، و ألا تزيد عدد المناوبات عن ٦ مناوبات شهرية المدة الزكية لكل واحدة ١٢ ساعة.

وأكدت اللائحة أن طبيب الامتياز غير مسئول نهائيا عن الأمر بخروج مريض أو اعتماد تقارير واجازات طبية.