رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء فلك يتمكنون من فك شفرة رسائل النجوم الغامضة!

النبأ


وجد الفلكيون "إيقاعات متكررة" قادمة من نجوم بعيدة، وهو ما يُعد إنجاز كبير.

ويقول الباحثون إن البحث ، باستخدام بيانات مأخوذة من تلسكوب ناسا العابر للكواكب خارج المجموعة الفضائية ، يمكن أن "يُحدث ثورة" في الطريقة التي يمكن بها للعلماء فهم أعمار وأحجام وتركيبات فئة معينة من النجوم.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور تيم بيدنج من جامعة سيدني في بيان "في السابق كنا نجد الكثير من الملاحظات المختلطة لفهم هذه النجوم النابضة بشكل صحيح". "لقد كانت فوضى ، مثل الاستماع إلى قطة تمشي على البيانو".

بدلاً من ذلك ، باستخدام البيانات من وكالة ناسا ، تمكن الفريق من فهم هذه النبضات ، بمساعدة قياسات السطوع لآلاف النجوم.

وقال البروفيسور بيدنج: "لقد أتاحت لنا البيانات الدقيقة بشكل لا يصدق من مهمة TESS التابعة لوكالة ناسا أن نقطع الضوضاء. الآن يمكننا الكشف عن البنية ، مثل الاستماع إلى أوتار جميلة تعزف على البيانو".

ستسمح النتائج الجديدة للعلماء بفهم النجوم باستخدام تقنية تسمى علم التنجيم. تمامًا كما يستطيع العلماء معرفة المزيد عن داخل الأرض من تتبع صدى الزلازل ، فإن العلماء قادرون على استخدام مبادئ مماثلة لدراسة داخل النجوم من خلال مراقبة نبضاتهم.

تُعرف النجوم المعنية بنجوم دلتا سكوتي ، ويتم تسميتها على اسم أولها الذي تم العثور عليه ، وهو نجم مرئي من الأرض في كوكبة سكوتوم. فهي تعادل 1.5 إلى 2.5 مرة كتلة الشمس.

اكتشف الباحثون عددًا كبيرًا من النبضات من آلاف النجوم التي اكتشفوها. ولكن يبدو أن النبضات ليس لها إيقاع أو نمط ملحوظ ، مما يجعلها غير قادرة على معرفة المزيد من المعلومات عنها.

الآن في البحث الجديد ، المنشور في Nature ، تمكن العلماء من التقاط نبضات منتظمة من 60 من النجوم ، والتي كانت بين 60 و 1400 سنة ضوئية. يُعتقد أنها نجوم أصغر ، مما يعني أن نبضاتها تحدث بسرعة أكبر - مع تقدم العمر ، يتباطأ تكرار النبضات وتصبح مختلطة مع إشارات أخرى.