رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار مهم جدًا بشأن مستشفيات العزل

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


كلفت وزارة الصحة والسكان، مستشارين في المستشفيات لدراسة الوضع بشكل يومي في مستشفيات العزل، وفق ما صرح به الدكتور أكرم فايق، عضو اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا برئاسة الوزراء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الاثنين، مع أعضاء شعبة الصيادلة؛ لمناقشة سبل مواجهة فيروس كورونا، والخروج ببعض المقترحات والحلول لتلك الأزمة.

وقال فايق، إن مستشفى العجمي بها إمكانيات كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، فيها ما يزيد عن 400 سرير، أما عن أعداد المرضى فهي متفاوتة، فهناك ما يزيد عن 44 حالة دخلت للعناية المركزة، ونسبة الوفيات 3 حالات فقط، منهم حالة جاءت في وقت متأخر وذلك منذ بداية شهر مايو الجاري.

وأضاف أن هناك عدة مشاكل تواجه الوزارة، مثل زيادة أعداد المصابين، وقلة عدد فريق التمريض، ففي بعض الأحيان كان يتابع 18 مريضا شخصين فقط من فريق التمريض، وبدأ حل تلك الأزمة بزيادة عدد فريق التمريض في الوردية الواحدة.

من جهته، أوضح مصطفى محمود رئيس شعبة الصيدليات، أن الحد الأدنى من أدوات الوقاية غير متوفر، فهناك شكوى في مستشفى العجمي أن الكميات التي يتم صرفها قليلة جدا، كما أن الفريق الوقائي ليس له حق في الحصول على تلك الأدوات، فهي فقط مسموح بها للأطباء.

وأشار إلى أنه يجب توفير الحد الأدنى من الأدوات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا للفريق الطبي، كما أن هناك مشكلة في توفير أدوات الوقاية في الصيدليات، فالصيدليات عزفت عن بيع تلك الأدوات خوفًا من التعرض للمسائلة القانونية، فيجب البحث في الأمر، والسماح لبيع تلك الأدوات بالصيدليات.

وطالب أحمد صقر، نائب رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، بتنفيذ حملات توعية مختلفة، لحماية الناس من احتمالية زيادة الإصابة بفيروس كورونا، سواء كانت تلك الحملات هي حملات توعوية في الأسواق أو من أي طريقة أخرى، لحماية المواطن من الإصابة وعدم تعرضه للذهاب للمستشفى من الأساس.

ونفت الدكتورة هالة أبو زيد مدير التفتيش الصيدلي، وجود أي عجز في الأدوية بمستشفيات العزل بمحافظة الإسكندرية، فجميع الأدوية متوفرة، والتفتيش الصيدلي يبذل كل المجهود اللازم لتوفير كل المستلزمات في مستشفيات العزل كافة.

أما عن أدوات الوقاية، فأوضحت أنها متوفرة بشكل كافي للأطباء وفريق التمريض بمستشفيات العزل، فالأولوية في الوقت الحالي لمستشفيات العزل والفريق الطبي، في كل ما يخص أدوات الوقاية، من كمامات وجوانتيات، وملابس وقائية، مشيرة إلى أن زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا، يرجع إلى السلوكيات الخاطئة من المواطنين.