رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رد حاسم من وزير التعليم على مطالب إلغاء امتحانات الثانوية العامة

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي


أعرب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن رفضه مطالبات بعض أولياء الأمور بإلغاء امتحانات الثانوية العامة، أو تأجيلها، قائلا: "هناك مطالب بتأجيل امتحانات الثانوية العامة، إلا أن هذا ستكون له عواقب وخيمة". 

وأضاف: "هناك أيضا حديث عن استبدال الامتحانات باختبارات قدرات، وأرى أن هذا كلام هزلي، لأن الناس اللي خايفة من إجراء الامتحانات في اللجان، طول النهار في المترو والميكروباص، وأيضا هناك عام دراسي جديد سيبدأ في سبتمبر القادم فماذا سنفعل؟!". 

وشدد الوزير على أنه سيتم توفير تأمين للطلاب أثناء الامتحانات لن يكون موجودا في بيوتهم نفسها، مضيفا: "المهم ميحضرش الأهالي مع الطلاب ويتكدسوا أمام اللجان".
 
جاءت تصريحات وزير التعليم خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة، اليوم الأربعاء، حيث أوضح أيضا أن الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا، خلال امتحانات شهادات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، ستشمل تركيب 5000 بوابة تعقيم على لجان الامتحانات المُختلفة، وأنه سيتم تعقيم الفصول واللجان وأوراق الامتحانات يوميا، قبل وبعد الامتحانات، كما أنه سيتم توزيع 25 مليون كمامة على المترددين على اللجان من مُشرفين وطلاب وموظفين وعمال، فضلا عن توفير أجهزة لتغطية الأحذية قبل دخول اللجان، وتجهيز غرف عزل باللجان وسيارات إسعاف للتعامل مع أى حالات اشتباه.

وكشف الدكتور طارق شوقي، عن كلفة إجراء امتحانات الشهادات للثانوية العامة والدبلومات الفنية في اللجان، لافتا إلى أن عدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات يبلغ 1.4 مليون طالب سيؤدون الامتحانات على مدار 20 يوما. 

وأوضح الوزير أن كلفة التعقيم والإجراءات الوقائية والاحترازية، خلال تلك الفترة، ستبلغ 950 مليون جنيه، قائلا: "الحاجة الوحيدة اللي عايزة لجنة على الأرض، هي شهادة الثانوية العامة، وشهادات الدبلومات الفنية، لافتا إلى أن الوزارة طالبت بمخصصات مالية في مشروع الموازنة الجديدة للسنة المالية 2020 ـ 2021، نحو 132 مليار جنيه، ووزارة المالية وافقت على تخصيص 109 مليارات جنيه فقط.