رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"صحة النواب" توصي بدعم إضافي لـ"الصحة" بموازنة 2020-2021

وزيرة الصحة البرلمان
وزيرة الصحة البرلمان


أوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور محمد العماري، بتوفير دعم إضافي لموازنة وزارة الصحة والسكان للعام المالي (2020-2021)؛ وذلك لمواجهة التحديات القائمة وخصوصا فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالمجلس برئاسة النائب الدكتور حسين عيسى اليوم الاثنين لمناقشة موازنة وزارة الصحة والسكان للعام المالي (2020-2021)، وبحضور أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان، ولفيف من الأعضاء ومسئولي الجهات المختصة من وزارة الصحة والسكان وغيرها من الجهات المسئولة.

وقال النائب العماري، خلال كلمته بالاجتماع، إن الدعم الإضافي الذي توصي به لجنة الصحة يتمثل في زيادة موازنة بعض قطاعات الوزارة، من أجل التعامل مع فيروس “كورونا” وغيره من التحديات التي تواجه البلاد من الأمراض والأوبئة.

وأشار إلى أنه يجب زيادة موازنة الوزارة لتوفير مستحقات الأطباء وكذلك الأدوات الوقائية والرعاية الطبية، مؤكدا أن لجنة الصحة حريصة على توفير كل وسائل الدعم للوزارة بكافة قطاعاتها.

بدوره، أشاد رئيس لجنة الخطة والموازنة، بدور الأطقم الطبية "#جيش_مصر_الأبيض" في مواجهة جائحة كورونا، مؤكدا أن هناك أطباء لم يدخلوا بيوتهم ولم يروا أبناءهم منذ بداية الأزمة.

وقال حسين عيسى، خلال كلمته أمام اجتماع اللجنة، إن كل لجنة نوعية تم إحالة الموازنة الخاصة بالوزارة التابعة لها؛ لمناقشتها داخل اللجنة المختصة، وسيقدم التقرير للجنة الخطة والموازنة، مؤكدا أن لجنة الخطة هدفها الرئيسي هو التنسيق مع اللجان المعنية لتحقيق موازنة تحقق أهداف المواطن.

وطالب عيسى، الحضور بالتركيز على التعديلات التي طالبت بها وزارة الصحة في موازنتها والخروج بالتعديلات المناسبة، متوجها بالسؤال إلى مندوبي وزارة الصحة بشأن طلباتهم في الموازنة الجديدة.

وأكد عدد من النواب المشاركين في الاجتماع، مساندتهم القوية لقطاع الصحة والأطباء، مشددين على ضرورة زيادة موازنة وزارة الصحة بسبب الأوضاع الراهنة وعدم معرفة موعد محدد لانتهاء هذه الجائحة.

وطالب النواب بعقد اجتماع آخر لمناقشة الأوضاع الصحية والمشكلات التي تواجه القطاع الصحي خلال مواجهة كورونا، مشيرين إلى أن وزارة الصحة حاليا تمثل أهم الجهات التي يجب توفير المزيد من الأموال لها لاستمرارها في مواجهة هذه الجائحة وغيرها من الأمراض.

وخلال المناقشات اتفق مندوبو الجهات المعنية من الوزارات مع النواب بشأن ضرورة تقديم دعم إضافي لقطاعات وزارة الصحة، من أجل استمرارها في تقديم الخدمات الأساسية وكذلك مواجهة فيروس كورونا.

وشدد الحضور على ضرورة توفير وسائل الوقاية للقطاع الطبي من أجل الحفاظ على العنصر البشري باعتباره خط الدفاع الأول حاليا في مواجهة هذه الجائحة.