رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس جهاز أنشطة الغاز: إقرار كود نقل الغاز يؤسس للعلاقات التجارية في السوق

أرشيفية
أرشيفية


قال المهندس كارم محمود الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، إن القانون ولائحته التنفيذية نصت على ضرورة إقرار كود تشغيل منظومة نقل الغاز، بعد التشاور مع مشغلي الشبكة وبعد صدور تراخيص الكيانات العاملة في سوق الغاز ومنح مهلة لتوفيق الأوضاع.

وأضاف، أنه كان لزاماً إقرار كود النقل باعتباره مجموعة القواعد الموحدة التي تشكل أساس العلاقات الفنية والتجارية لاستخدام منظومة نقل وتداول الغاز، وذلك طبقاً لأهداف الجهاز لتنظيم العلاقة بين المشاركين في سوق تداول الغاز.

وأشار كارم محمود إلى أن هذا الكود يحتوى على توصيف منظومة نقل الغاز بكافة ملحقاتها ونظام المراقبة والتحكم وحقوق وواجبات المستخدمين للشبكة ومشغليها وملاكها والخدمات الفنية المقدمة من حجز السعات والأنظمة التشغيلية وقياسات الغاز والحفاظ على الاتزان المادي والتجاري بالشبكة وخطة الطوارئ بما يحقق التشغيل الآمن للشبكة القومية للغاز التي تعد أهم شرايين نقل الغاز.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز قد ترأس اجتماع مجلس إدارة الجهاز من خلال الفيديو كونفرانس بحضور المهندس كارم محمود الرئيس التنفيذي للجهاز وأعضاء مجلس الإدارة.