ads
ads

كورونا يطيح بالاقتصاد الأمريكي.. تعرف على السبب

النبأ
ليلى العبد


شهد سعربرميل النفط الأمريكي  انخفاضا حادا خلال تعاملات اليوم ، بأكثر من 94%، مسجلا أدنى مستوى في تاريخه حيث سجلت عقود الخام الأمريكي الآجلة انخفاضا بنسبة 94% وبلغت مستوى 1.04 دولار للبرميل ويعود هذا المستوى الذي سجله الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" الأدنى في التاريخ ، ويحذر صندوق النقد الدولي من أن دخول اقتصادات العالم في دوامة من الهبوط سيكون الأعمق منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات من القرن الماضي.


وقال الدكتورجمال القليوبي، استاذ هندسة البترول والطاقة ،أن إنهيار  اسعار النفط الامريكي والوصول الي دولار للبرميل  يعد كارثة للاقتصاد الامريكي .

 

وأوضح القليوبي أن خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يعتمد علي السوق الأمريكي الداخلي للعرض والطلب داخليا والذي يتم تقيمه من خلال  وكالة  الطاقة الامريكية ومؤسسة  البترول الامريكية ،علماً بأن الولايات المتحدة ليست عضوة  بمنظمة الاوبك  بل إنها مراقب داخل "أوبك" حيث انها دولة مستوردة.

 

 موضحاً أن الفترة الماضية تم اللجوء لإلغاء العقود  الأجلة وبدأت في شراء النفط، وبالتالي زيادة المخزون، وبالتالى أدى لزيادة تخمة المعروض مما أدي الي انهيار الأسعار الحالية لبرميل النفط الأمريكي .


وأكد القليوبي أن تلك الانخفاضات ليس  لها تأثيرعلي الأسواق العالمية حيث أن معظم التعاقدات هي تعاقدات  خام برنت  وخام منظمة الاوبك والاوبك بلس والتعاقدات المباشرة ولها قيمة يتم تداولها من خلال نظرية العرض والطلب.

 

وأظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي ارتفاع حجم المخزونات الأمريكية بنحو 48% الي 55 مليون برميل منذ نهاية شهر فبراير الماضي ، مشيرة إلي أن سعة التخزينية بمراكز تخزين الخام تستوعب 76 مليون برميل كحد أقصى حتى 30 من سبتمبر المقبل.