رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"خبير اقتصادي" يُجيب: هل هناك علاقة بين "كورونا" وانخفاض أسعار البترول؟

انهيار أسعار البترول
انهيار أسعار البترول


قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن أسعار البترول تشهد انخفاضا منذ عام ٢٠١٤، لكن كون أن الصين كانت أول دولة تعرضت لجائحة كورونا، ترتب على ذلك انخفاض الطلب العالمي للبترول، نظرا لتوقف المصانع الصينية، ما ازداد معه الأمر سوءا وتواصل معه الانخفاض.

وأضاف، أن أكثر الدول تضررا من انخفاض أسعار البترول بطبيعة الحال هي الدول المنتجة وعلى رأسها السعودية ودول الخليج، خاصة أن هذه الدول لا تستطيع خفض إنتاجها لتقليل الخسائر حتى لا تفقد الحصة السوقية الخاصة بها، في ظل استمرار روسيا في الإنتاج، لأن تكلفة الإنتاج لديها منخفضة جدا عكس الخام الخاص بأمريكا وهي الطرف الأساسي مع دول الخليج.

وأشار إلى أنه بالنسبة لتأثير الأزمة على دول الخليج، فإنها ستتعرض لما يسمى الانكشاف الاقتصادي الذي يعني إلى أي مدى يعتمد اقتصاد الدولة على مورد واحد شديد التأثر بالصدمات الخارجية، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار دولة مثل قطر ٨٣% من إجمالي إيراداتها يعتمد على قطاع النفط.

وأوضح أن مصر ستحقق فائضًا في الميزانية نتيجة أن مصر عندما وضعت الموازنة للعام المقبل تم وضعها على السعر القديم لبرميل البترول، والانخفاض يعني تحقيق فائض.

وأشار إلى أن هبوط سعر البترول في أمريكا إلى السالب هو هبوط وهمي وليس كما يعتقد البعض لأن الانخفاض حدث لخام ليس عليه إقبال، لكنه يعطي دلالة لأزمة اقتصادية بدأت وسوف تلقي بظلالها على الكل، مضيفا أن الأزمة كانت قادمة لا محالة حتى لو لم يظهر فيروس كورونا، وذلك طبقا لنتائج دراسة أجريت في أمريكا عام ٢٠١٨ بمناسبة مرور ١٠ سنوات على أزمة ٢٠٠٨ وتنبأت بأن هناك أزمة طاحنة قادمة في ٢٠٢٠.