رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الكهرباء» توضح الفرق بين العداد الكودى مسبوق الدفع والعادي

عداد كهرباء
عداد كهرباء

نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الفرق بين العداد الكودي مسبوق الدفع والعداد مسبوق الدفع العادي، والذي يتسبب في لغط لدى العديد من المواطنين في كيفية شحن الرصيد وتكلفة سعر الكيلو وات ساعة.

وأوضح الجهاز، أن العداد الكودي هو عداد مسبوق الدفع لا يختلف عن غيره في طرق الشحن أو الشكل الخارجي ولا تختلف أيضًا طريقة حساب أسعار شرائح الاستهلاك به، موضحًا أن العداد الكودي يختلف عن غيره فى سند الملكية فقط حيث أنه لا يعتد به كسند ملكية و لا يحمل اسم صاحب الوحدة المتعاقد عليها ولكن تحمل رقم كودي للعداد.

كان مجلس الوزراء وافق، على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، والتي تنص على أن يتم تركيب العداد الكودي مسبق الدفع لكل المباني والمنشآت المخالفة والموصل لها التيار الكهربائي بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودي.

كما تضمنت القواعد التنفيذية أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقًا لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة، ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

وأكدت القواعد على أن تركيب العداد الكودي لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبنى، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق في هذا الشأن.