رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتهام 5 شباب بهتك عرض طالبة بمدينة مايو.. تعرف على التفاصيل

أرشيفية تعبيرية
أرشيفية تعبيرية

تقدمت اسرة فتاة تدعى رانا.ع.م طالبة ببلاغ للعميد بدوى هاشم مأمور قسم شرطة مايو، يفيد تعرض ابنتهم لواقعة هتك عرض، من قبل خطيبها اسلام عادل سليمان 20سنة صاحب محل مشويات، واحمد محمد صالح، ومحمد سعيد محمد، واحمد محمد سيد، وسليمان فتحى عبد الموجود.



وعليه تم أخطار اللواء اشرف الجندى مساعد الوزير لقطاع امن القاهرة، فصدر تعليماته بتحرير محضر بالواقعة، وبعرض المتهمين على المستشار علاء عزت مدير نيابة مايو، قرر حبسهم احتياطيا لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات





وقال المتهمون فى التحقيقات، إن الفتاة توجهت معهم إلى شقة سكنية تابعة لأحداهم بالمجاور الثالتة عشر بمدينة 15 مايو ، بمحض إرادتها، وأنه فور علم أسرتها بالواقعة قرروا تحرير محضر ضدهم بأستدراجها وهتك عرضها ،بعد تهديدهم لها وابتزازها من خلال صور فاضحة للمجنى عليها.

 

وطلب احمد حسن محامى المتهم الأول من جهات التحقيق استبعاد تهمتى الخطف والاغتصاب من التحقيقات، بناء على توافر عنصر الرضا، والاستعلام عن سن الفتاة الحقيقى، للتأكد من أنها كانت قاصر إبان مواقعتها من عدمه، مؤكدًا تجاوزها سن 16 عامًا وأنها كانت بكامل إرادتها.

 

وأثبت "حسن"، فى تحقيقات النيابة العامة اعتراضه على معاينة النيابة العامة لعدم تطبيقها نص المادة 31 و32 من قانون الإجراءات الجنائية من سماع شهود العقار وخلافه.

 

ومن جانبها تنتظر النيابة العامة تقرير الطب الشرعى الخاص بالواقعة، للوقوف على ظروفها وملابساتها، والتأكد عما إذا كانت الفتاة تعرضت لهتك عرض من عدمه، وعما اذا كانت تعتاد مثل تلك الأفعال من عدمه.

 

وكانت التحريات الأولية أشارت إلى أن المتهمين استدرجوا الفتاة إلى الشقة السكنية، وتناوبوا الاعتداء عليها جنسيًا، وقاموا بمواقعتها جنسيًا، وأن الفتاة حينما عادت إلى أسرتها وعلموا بالأمر، قرروا تحرير بلاغ ضد المتهمين، اتهموهم فيه بأستدراجها بعد ابتزاز وتهديد ابنتهم والاعتداء عليها جنسيًا.

 

وتمكنت وحدة مباحث قسم شرطة 15مايو برئاسة المقدم مصطفى عبد العال، تحت إشراف اللواء نبيل سليم مدير ادارة البحث الجنائي بالقاهرة، ونوابه اللواءات حازم البدوى وحسام عبد العزيز والعميد محمد يوسف رئيس المباحث الجنائية بالقاهرة، من القبض على المتهمين بعدما أدلت الفتاة بأسمائهم، وتم رصد الأماكن التى يترددون عليها، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة، فتم تحرير محضر بالواقعة، وأحيل للنيابة التى باشرت التحقيقات.


عبر المشرع عن جريمة هتك العرض بالقوة أو التهديد في المادة 268 بقوله:
«كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو التهديد أو شرع في ذلك يعاقب بالسجن المشدد من ثلاث سنين إلى سبع، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ست عشرة سنة كاملة أو كان مرتكبها ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 267 يجوز إبلاغ مدة العقوبة إلى أقصى الحد المقرر للسجن المشدد، وإذا اجتمع هذان الشرطان معاً يحكم بالسجن المؤبد».
ومما تقدم يتبين أن نص المادة 268 عقوبات تتطلب لقيام جريمة هتك العرض بالقوة - بالإضافة إلى الأركان المشتركة التى سبق بيانها - استخدام الجاني وسيلة معينة في الاعتداء هي »القوة أو التهديد».