رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روشتة سريعة لحصول الأطفال على نوم مريح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هناك عددًا من الطرق التي يمكن للوالدين استخدامها لمحاولة مساعدة الأطفال على النوم بشكل سليم في الليل، وفيما يلي عدد من تلك الطرق

1. قل لا للأجهزة الإلكترونية

ارتفع عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا الذين تم تشخيصهم باضطرابات النوم بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية.

إحدى الطرق التي يمكن أن يساعد بها البالغون في تصحيح هذه المشكلة هي التأكد من أن الأطفال لا يستخدمون الأجهزة الإلكترونية قبل أن يذهبوا للفراش، فمن خلال إنشاء بيئة خالية من التكنولوجيا قبل 30 دقيقة من موعد نومهم، يمكنك المساعدة في إنشاء منطقة مريحة للنوم.

2. تحديد موعد صارم للنوم

قد يعاني الأطفال من النوم بشكل سليم إذا كانوا ينامون في أوقات مختلفة كل ليلة، فالروتين هو أهم جزء في نمط حياة الطفل لجعله ينام.

من خلال إعطاء طفلك موعدًا محددًا للنوم كل ليلة وتوعيته بالوقت الذي يحتاجه للنوم، سيصبح في النهاية عادة بالنسبة له.

ويوصي أوكويل سميث، بنوم يتراوح بين 9 إلى 16 ساعة في فترة 24 ساعة للأطفال الصغار، ونوم من 8 إلى 14 ساعة في مرحلة ما قبل المدرسة، ونوم من 7 إلى 13 ساعة في سن 5 إلى 11 عامًا ، ونوم إلى 12 ساعة في سن المراهقة.

3. خلق بيئة سلمية

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء بيئة سلمية لطفلك هي تشجيعه على استخدام مخيلته قبل النوم، وهذا بدوره قد يساعدهم على الانغماس في نوم هادئ وحالم، مثل الحصول على حمام للاسترخاء، حيث يمكن للحمام قبل النوم أن يعزز النوم لأن انخفاض درجة حرارة الجسم بعد الحمام يحاكي انخفاض درجة حرارة الجسم الطبيعية أثناء تحضيره للنوم".

4. كن حذرًا مما يأكلونه

لا يُنصح بالأطفال بتناول الوجبات الخفيفة السكرية قبل وقت النوم مباشرة، حيث قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات طاقتهم.

ومع ذلك، فإن الأطعمة السكرية ليست الأنواع الوحيدة التي يمكن تجنبها قبل النوم، في المقابل يجب تناول وجبات خفيفة مثل خبز الحبوب الكاملة أو تفاح أو بسكويت قبل حوالي 45 دقيقة من النوم حتى لا يذهبوا إلى الفراش جائعين أو مفرطين في الطاقة.