رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سالي مبارك: أمير كرارة وش السعد علي وصاحبة السعادة أصابتني بشلل في تفكيري

سالي مبارك وأمير
سالي مبارك وأمير كرارة

سالي مبارك: أمير كرارة وش السعد على وصاحبة السعادة أصابتنى بشلل في تفكيرى


- الزعيم ويحيى الفخرانى وأبلة فاهيتا أهدافى القادمة وكتابة الأسماء على الإكسسوارات فن 



فنانة ومبتكرة في مجالها، وتسعى دائمًا للبحث عن كل ما هو جديد في عالمها الموازي، وهو عالم تصميم حُلي وإكسسوارات متميزة وفريدة، وشغفها في هذا المجال جعلها تصبح متميزة؛ حيث إنها تعاونت مع العديد من نجوم الفن ولن تنتهي طموحتها لأنها تحلم بالتعاون مع غيرهم تضعهم هدفا أمام عينيها، هذا ما كشفته مصممة الحُلي سالي مبارك (سلطانة) في حوار خاص لـ "النبأ" لمعرفة كل ما هو جديدفي عالم تصميم الإكسسوارات وعلاقتها بالفنانين بعد التعامل معهم، إلى الحوار:

 

حدثينا عن بدايتك ففي عالم الإكسسوارات؟

-أنا خريجة فنون تطبييقية قسم جرافيك، ثم اتجهت لأعمل دراسات عليا عن الحُلي وعلاقته بالخط العربي وتأثيره على الحُلي المعاصر في مصر والعصور الماضية، ثم تخصصت في الشعر الصوفي ونفذته في بعض التصميمات، وبدأت بعدها العمل بمفردي.

 

ما علاقة الشعر الصوفي بالحُلي؟

-أنا بحب الشعر الصوفي جدًا وشايفه أنه بيطلع منه علاقة الحب بربنا لأنها أقوى علاقة إيمان، وعندما دخلت في الصوفي اكتشفت أن يوجد أشخاص عديدة تخاف من الفن الصوفي، وعندما قرأت للعديد من الشعراء مثل جلال الدين الرومي وغيرهم، وبدأت أوظف مصنوعاتي بشخصين يحبان بعض، واستمررت فترة طويلة أعمل "فن صوفي" بالخط العربي.

 

ما رأيك في موضة خلط الدهبي بالفضي؟

-هذا شيء متواجد ومنتشر، ولكن بعض الأشخاص لديهم معتقدات خاطئة مثل أن الذهب يأكل الفضة ويقلل منها وهذه أقاويل خاطئة، لأن عند خلط الذهب بالفضة في العموم سيكون هناك عازل لعدم اختلاطهم، وهناك بعض الأشخاص تفضل هذا المزيج، وفي النهاية يعطي منتج حلو.

 

لماذا اختارتي اسم "سلطانة"؟

-دائما كنت أحب التميز ورقم واحد في كل شيء، في البداية كنت اختار بين اسم (الملكة وسلطانة) ولكن كان لدي مقولة دائما وهي أني سأكون سلطانة الفضة، وكنت أفرح عندما اسمعها من كل من حولي، وهو اللقب الأقرب لقلبي.

 

موضة الأحجار اللي شبه الألماس الملونة واللي كثير من الممثلات بدأت تعتمدها خصوصا في الدبل هل هتستمر لفترة طويلة ولا هتكون موضة عمرها قصير؟

-الأحجار متواجدة من قديم الأزل كانوا الفراعنة يرتدونها، وتماشيًا مع العصر الحديث أصبح هناك توظيف للعديد من الأنواع على الملابس، وستظل الأحجار في المرتبة الأولى لأنه ذو قيمة عالية ولا يقارن بأي شيء آخر.

 

حيث اقترب فصل الصيف وممكن استخدام مواد زي البلاستيك ترجع موضة في الغوايش زي ما موضات كتير رجعت الفترة الأخيرة؟

-عند تصنيف الخامات مع بعضها لتناسب المناخ يجب ألا تفقد قيمتها، والبلاستيك خامة قليلة وعند استخدامها ذا قيمة قليلة، وبنخاطب به فئه معينة تقدر على شرائه، وممكن تعود موضتها من جديد لأن لا يوجد موضة محددة للزمن ولكن يكون هناك منتج أكثر طلبًا.

 

الأكسسوارات الضخمة موضة الفترة دي مين هما اللي متنسبهمش الموضة دي سواء بسبب السن أو المناسبة اللي بيتم اعتمادها فيها؟

-الأكسسوارات الضخمة يفضل ارتداؤها في حدث "شو" ولكن لم تناسب الخروجات العادية، والفتايات النحيفات يجب تجنبها لأنها تفسد إطلالاتهن ولن تناسبهن، ومن المعروف أن الإكسسوارات مكملات أناقة، بالإضافة أن عند ظهورها مقدرناش نتعايش معها لأن أغلب النساء عاملات وهذا لم يناسبها.

 

ما علاقة الإكسسوارات الضخمة بالتواصل؟

-الإكسسوارات الضخمة كان يرتديها الملوك، وكان يتميز بها أيضًا الملكات ولا يتساوى بها الجواري، ولكن ارتداءها حاليًا يعمل على تشتيت الأشخاص المحاطين بك، لأنها تكون لافتة للأنظار بشكل كبير، وفي عملية الاتصال بينك وبين الأشخاص توجد وظائف تحتم عليهم ارتداء أشياء معينة بالإضافة إلى المكياج والملابس لعدم تشتيت من حولك، والوقت المناسب لارتدائها هو في الحفلات وحفلات الزفاف، ولكن يفضل ارتدائه في الفاشون شو.

 

ما هي نصائحك للمراسلات اللذين يظهرون على الشاشات؟

-يجب ارتداء إكسسوارات بسيطة جدًا، لعدم جذب انتباه الآخرين وعدم تشتيت الشخص الموجود أمامك.

هل من الممكن توصيل رسائل لبعض الأشخاص عن طريق الإكسسوارات؟

-ليه لأ! بدليل على هذا أن في دول العالم تكون السيدة ترتدي ملابس في منتهى الشياكة وتزينه ببعض اللإكسسوارات البسيطة ورفيعة وأنيقة جدًا، وهذا يجذب الانتباه حتى إذا كان الفستان لافت ومفتوح.

 

حدثينا عن كيفية كتابة الأسماء والحروف بالإكسسوارات؟

-الخط في العموم علمًا، وعندما كنت أصنع بعض الحُلي لأحد الأشخاص المهمة اكتشفت شخصيته أولًا قبل التصميم لأن كتابة الاسم يجب أن تتناسب مع شخصيته، مثال إذا كانت شخصية لديها (الأنا) عالية جدًا فيجب كتابة اسمه على هيئة هرم صاعد، كتفخيم له، بعكس أن أصممه على هيئة دائرة فهذا يعني أن أظل أدور حول نفسي وأقرأ الاسم من جميع الجهات فهذا غير مناسب له، وغيرها من الأشكال.

 

ماذا عن تعاملك مع الفنانين؟

-تعاوني مع العديد من نجوم الفن هذا يعطي ثقة أكثر لعملائي لأنهم مصدر ثقة بالنسبة للجمهور، ومنهم (إسعاد يونس في صاحبة السعادة- وفاء عامر- وأيتن عامر-هنا الزاهد- لقاء الخميسي- روجينا- وغيرهم من الفنانات)، حيث إن بعدما ارتدت إسعاد يونس من تصميماتي أصبح عندي عجز مين بعدها ياترى، وأفكر في أبلة فاهيتا، لأن أنا معنديش تدرج وظيفي ولكن أسعى للتميز للأفضل، أما من الرجال منهم (أمير كرارة وكان وش السعد عليا ومن أكتر الأشخاص اللي ممكن تساعد أي حد في الدنيا من قلبها وهو شخصية اللي وجودها في حياة أي حد وش السعد عليه وهو أيقونة نجاح- أحمد السقا، ياسر جلال- مصطفى شعبان- محمد رجب- محمد عز، ومحمد رمضان) واسعى دائمًا للاهتمام بالإكسسوارات الرجالي أكثر لأني اعتقد دائما أن النساء لها حظ كبير في موضوع الإكسسوارات، ولكن الرجال يحتاجون تفاصيل أكثر.

وعندما  رأيت أسر ياسين في مهرجان الجونة يرتدي حُلي من توقيع عزة فهمي وعجبتني جدًا فقولت في يوم من الأيام ممثلين مصر كلهم هيبقوا لابسين من "سلطانة"، وشاركت في العديد من المؤتمرات وحصلت على تكريمات كثيرة.

 

من من الفنانيين تتمنى أن يرتدوا من إكسسواراتك؟

-الزعيم عادل إمام ويحيى الفخراني.

 

مين من الفنانيين طلباته صعبة؟

-أمير كرارة بيحب يحط التاتش بتاعه مش بيلبس أي حاجة وخلاص، ولكن في التعامل معه سهل جدًا ويحب التفاصيل.

 

هل اختيار الإكسسوارات لها علاقة بدور الفنان في العمل؟

-عند كتابة أي عمل فني هناك سكيربت إكسسوارات أيضًا لتناسب الشخصيات الموجودة في العمل، لأنها رسالة تقدم على الشاشة من خلال شخصية معينة.

 

مين أشهر الفنانين الأجانب اللي في اكسسوارات مرتبطة بيهم؟

- جوليا روبرتس، شاكيرا.

 

هل في اكسسورات معينة متناسبش التصوير والإضاءات في بعض الأماكن؟

-هناك بعض الإكسسوارات لن تناسب مكان تصوير الأعمال الفنية ومنهم الأحجار لأنها تعكس الإضاءة.

 

- التشوكر القماش هي الموضة أكتر الموسم ده ولا المعدن؟

هي منتشرة جدًا في الفترة الحالية ولكن هناك بعض السيدات البدينات لن تناسبهن التشوكر أبدًا، لأنها لن تناسب كل الناس.

 

- في تقاليع جديدة هتظهر الموسم ده ولا هيكون في إحياء لموضات الماضي زي المواسم اللي فاتت اللي رجع فيها البوهو وموضات السبعينات وبعدها التسعينيات؟

-هناك بعض الموضات مثل الحجر الكريم لأنه مستمر من قديم الأزل حتى الآن لأنه معدن طبيعي مستخرج من الأرض لها تواجد مستمر، وبالنسبة ما الأشياء التي تستمر وما التي تختفي هو طول ما احنا عايشين في جديد مع اختلاف الأفكار والأشكار والمنتجات.

 

بالنسبة لإكسسوارات الرجالي إيه الجديد فيها في الصيف الجاي؟

-الإكسسوارات الرجالية ليس بها أي تطورات، ولكن حسب الشخصية التي ترتديها، لأنها تختلف من رجل لآخر، مثل الرجل الكلاسيكي عكس الكاجوال والثلاثيني عكس الستيني ومدير الشركة عكس الشاب وكذا.

 

ما ردك على من يقول إنك تسلكين طريق مصممة الحُلى العالمية عزة فهمي؟

-عزة فهمي أستاذتنا، ومقدرش أنكر النجاح لأي شخص وهي ناجحة ووحش كبير، وحاجة بتفرحني عندما أسمع أني شغلي شبه شغلها، وجربت مرة أقلد شغلها عشان أشوف نفسي وصلت لفين.

 

ما تجهيزاتك لعيد الأم 2020؟

-نجهز العديد من الهدايا وخصوصا لـ"الأم الجدة" وهي تنفيذ سبحة تحمل عدد أسامي الأحفاد كلهم مثل شجرة العيلة.