رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صفا محمد.. «نوفل» السينما المصرية الذى أحب ليلى مراد و«أسمهان»

النبأ

الفنان صفا محمد أو كما يطلق عليه «نوفل السينما المصرية»، فهو فنان مصرى كوميدى اشتهر بتقديم أدوار الولد المعاق ذهنيا.

كان يحب أن يطلق عليه أصدقاؤه ومحبوه اسم «صفصف»، وهو من مواليد محافظة القاهرة عام 1907 وبالتحديد يوم 7 فبراير وتوفي يوم 27 يونيو 1966، اشتهر بأدوار الطفل، الشاب المعاق ذهنيا ولكنه في الحقيقة كان غير ذلك فقد كان يتميز بالذكاء الحاد ولم يكن ابدا معاقا ذهنيا ولكن كان لسانه ثقيلا في الكلام فقط. وقد كان يجيد العزف على الكمان فهو من الفنانين القلائل الذين لم يعرف أحد من جمهورهم عنه حتى الاسم الحقيقي له.

من طرائف الفنان "صفا محمد" أنه عندما شاهد الفنانة "ليلي مراد" قد أحبها من أول نظرة وكان يريد أن يعرض عليها الزواج ولكنه كان دائما يتذكر أنه دميم الوجه، فقد أبى أن يعرض عليها الزواج ولكن، ليلي مراد عندما علمت بمشاعره أرسلت إليه وقالت له يا "صفا أنت صفا الجميل.. إنى أحبك مثل أخى ولكن أنا متزوجة أنور وجدى" وبعد ذلك اللقاء أصبح اسمه "صفا الجميل" ولم يكن يرد على أى أحد لا يناديه بهذا اللقب المحبب إلى قلبه. 

ومن طرائفه أيضًا أنه قال إن حبه لأسمهان بعد ذلك أنساه حب ليلى مراد لأنه كان يعتقد أن أسمهان كانت تبادله الحب وذلك لأنها كانت تحرص على وجوده معها أثناء عملها في الاستوديو. 

وبالنسبة لأشهر أدواره في السينما المصرية، فقد كان أول ظهور له فى فيلم "دموع الحب" عام 1920 ثم فيلم "سلامة في خير". ومن أشهر أفلامه "فيروز هانم"، "مطلوب أرملة"، "اليتيمتين".