رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. كواليس إصابة 12 شخصا بفيروس كورونا على الباخرة الموبوءة

الباخرة نايل انو
الباخرة نايل انو كيت "سارة" المحملة بفيروس كورونا


كشف مصدر بمحافظة الأقصر أن الباخرة التي اكتشف بها إصابة 12 شخصًا بفيروس كورونا، "نايل أنو كيت"، والتي تم تغير اسمها إلى "سارة"، وصلت إلى مرسى الأقصر، وأعلنت لجميع الركاب وجود حالات مصاية بفيروس كورونا، من بعدها أصيب باقي ركاب الباخرة بالرعب والقلق.

وباخرة "a sara" هي ضمن البواخر العائمة صاحبة فئة الـ 5 نجوم، مكونة من 5 طوابق، كان على متنها سائحون من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى مصريين وعدد من العاملين، وكان خط سير الباخرة زيارة  معبد كوم أمبو وإدفو يوم الخميس بمحافظة أسوان، ومن ثم جهزوا امتعتهم واستعدوا للتوجه في رحلة نيلية إلى الأقصر، وبالفعل تمت عملية التحرك فجر الجمعة، ووصلت مرسى الأقصر في تمام الحادية عشرة صباح أمس.

وبعد التحرك بساعات أصيب عدد من الركاب بحالة إعياء شديدة، حينها اكتشفوا بأن حالات الإعياء هي أعراض لفيروس كورونا، وما إن أعلنت السلطات عن خبر الباخرة الموبوءة، حتى وصل فريق أطباء متخصصين، وتم تعقيم المرسى وإبعاد جميع البواخر عنه، وعزل باقي المتواجدين بالباخرة لحين الكشف عليهم وإبقائهم داخل الحجر الصحي لمدة 14 يوما للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وقام رجال الطب الوقائى بسحب 19 عينة للعاملين بالباخرة السياحية، مساء الأربعاء الماضى من أحد المراسي السياحية بمدينة أسوان، بعد مخالطتهم للسائحة المصابة بالكورونا التى كانت على متن الباخرة، وتم إرسال العينات لمعامل وزارة الصحة، وعقب تحرك الباخرة السياحية إلى الأقصر تمت معرفة إصابة 12 منهم بفيروس الكورونا وسلبية 7 حالات أخرى.  

وخلال الأيام الماضية تم الاشتباه فى 142 حالة من المقيمين والقادمين لمحافظة أسوان، وتم إرسال العينات الخاصة بهم لمعامل وزارة الصحة بالقاهرة، وتبين أنها سلبية ما عدا الـ12 حالة المصابة، والمتواجدون حاليًا على متن الباخرة السياحية "سارة".  

وأكد مصدر بمحافظة الأقصر أنه تم تجهيز مرسى خاص بمنطقة البغدادى لعزل باخرة كورونا، بالتزامن مع حالة الاستنفار الأمني التي تشهدها مدينة الأقصر لمنع اقتراب أي من السفن المتواجدة في النيل من الباخرة الموبوءة، بجانب منع خروج أو دخول أى شخص غير المتواجدين عليها.

وتم عمل حجر صحي على جميع المتواجدين بالمركب من سائحين وموظفين بها، ورفعت محافظة الأقصر درجة الاستعداد القصوى داخل مستشفياتها وأجهزتها المعنية، وتم سحب الباخرة فى وسط النيل ومنع خروج أو دخول أى شخص إليها إلا الفريق الطبي وإحاطتها بكردون أمنى مشدد.