رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيروس كورونا.. هل تحمي القفازات البلاستيكية من الفيروسات القاتلة؟

القفازات البلاستيكية
القفازات البلاستيكية

 

منذ اندلاع المرض في يناير الماضي، انتشر فيروس كورونا المستحد في جميع أنحاء العالم، حيث شهدت إيطاليا معظم الإصابات خارج الصين.

على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن بعد أن الوضع "وبائي"، فقد أخبر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون المراسلين يوم الخميس أن هناك "إشارات" عديدة أننا على وشك الدخول في هذه المرحلة.

إذن ما الذي يمكن أن يفعله الناس للحفاظ على صحتهم؟ هل هناك خطوات عملية يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالأمراض مثل ارتداء قناع الوجه أو قفازات بلاستيكية؟

هل يجب أن أرتدي قفازات بلاستيكية لحماية نفسي؟

تقول هيئة الصحة البريطانية أن بعض العناصر مثل أقنعة الوجه والقفازات تلعب "دورًا مهمًا للغاية" في بيئة سريرية ولكن هناك "أدلة قليلة على نطاق واسع" على أنها مفيدة للجمهور.

منظمة الصحة العالمية لم تنصح الأشخاص أيضًا بارتداء القفازات أو أقنعة الوجه لحماية أنفسهم.

وقال عالم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج في لندن إنهم قلقون من أن بعض الأشياء مثل القفازات تعطي "شعورًا زائفًا بالأمان" وأن غسل اليدين هو إجراء احترازي أفضل بكثير.

ما هي أفضل طريقة لمنع انتشار المرض؟

تقول هيئة الصحة العامة في إنجلترا: "إن أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين هي: غسل يديك بالصابون والماء ، أو استخدام جل مطهر ، بانتظام طوال اليوم، والسعال أو العطس في مناديل ، قم بغسله واغسل يديك.

كما تنصح منظمة الصحة العالمية أن أفضل طريقة لمنع انتشار فيروس كورونا هي غسل يديك بشكل متكرر، إما بفرك اليدين بالكحول أو بالماء والصابون.

تحتاج أيضًا إلى تجنب ملامسة عينيك أو أنفك أو فمك بيديك؛ لأن هذه هي الطريقة التي يستطيع الفيروس من خلالها دخول جسمك.

كما توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص بممارسة النظافة التنفسية الجيدة، والتي تشمل تغطية فمك وأنفك بالكوع المرن إذا سعلت أو عطست.