رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«المفتي» يُحدد مصير المتهم بقتل وإصابة 9 من «أهل زوجته» في المعادي

جثث - أرشيفية
جثث - أرشيفية

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار د أسامة جامع، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين وجيه شقوير ومجدي عبد المجيد ومدحت فاروق خاطر، وأمانة سر سعيد عبد الستار ومجدي شكرى، بإحالة أوراق شخص إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، لاتهامه بإشعال النيران في منزل أهل زوجته وتسبب في قتل 4 أشخاص، والشروع في قتل 5 آخرين بينهم أطفال بمنطقة المعادي.

وكشفت أمر الإحالة عن قيام المتهم «رمضان.ق»، 38 سنة حداد كريتال، بقتل المجني عليهم «محمد. أ»، 60 سنة، بالمعاش، ومقيم بني مزار المنيا، و«سيدة. ع»، والطفل «عمر. م»، و«هدى. م»، 52 سنة، ربة منزل، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على قتلهم، وأعد لهذا الغرض مادة معجلة علي الاشتعال بمحل الحريق، قاصدا من ذلك إزهاق أرواحهم، وقام بإضرام النيران وأحرقت أجساد الذكورين محدثة الإصابات التي أودت بحياتهم.

وتبين من خلال التحقيقات قيام المتهم المذكور بالشروع في قتل المجني عليهم «سهير. م. أ»، 32 سنة، ربة منزل، و«سحر. م. أ»، 30 سنة، ربة منزل، والطفل «على. م»، 8 سنوات طالب، و«نجاة. م»، «محمد. ب»، 36 سنة، عامل رخام، عمدا مع سبق الإصرار والترصد بان بيت النية وعقد العزم على ارتكاب جريمته، وما أن ظفر بهم مجتمعين حتي سكب مادة معجلة بالاشتعال، فأضرم النيران التي أحرقت أجسادهم إلا أنه خاب أثر جريمته لسبب لا دخل له فيه، وتمكنهم من الابتعاد عن محل الحريق والنجاة بحياتهم ومداركة بعضهم بالعلاج.

بدأت أحداث الواقعة عندما تلقى المقدم إسلام بكر رئيس وحدة مباحث قسم شرطة المعادي، إخطارا من شرطة النجدة، يفيد بنشوب حريق داخل شقة بالعقار رقم 16 بشارع الإدارة بمنطقة كوتسيكا، بدائرة القسم، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران وإخمادها.

انتقل رجال وحدة مباحث القسم بقيادة رئيس المباحث وبالفحص تبين أن العقار مكون من 3 طوابق ونشب الحريق داخل شقة بالطابق الأول، نتج عنه وفاة 4 أشخاص (مذكورين أعلاه)، إثر إصابتهم بحروق متفرقة بالجسم، وإصابة 5 آخرين (مذكورين أعلاه) بحروق متفرقة بالجسم، واحتراق محتويات الصالة بالكامل. 

وبسؤال «سحر. م. أ»، 30 سنة، ربة منزل، ومقيمة بدائرة القسم، قررت بأنها حال تواجدها صحبة والديها بشقة شقيقتها «سهير» محل البلاغ، فوجئت بحضور زوجها «رمضان. ق. ع»، 38 سنة، حداد كريتال، لحل خلافات زوجية قائمة بينهما، وأثناء ذلك حدثت بينهما مشادة كلامية قام على أثرها المتهم بالانصراف، وعاد مرة أخرى، وبحوزته جركن بداخله سائل البنزين وسكب كمية منه على باب الشقة، وأضرم النيران به، وحال محاولة المصابين فتح الباب قام بسكب كمية أخري بالصالة محدثاً التلفيات والإصابات المشار إليها والتي أودت بحياة 4 أشخاص وإصابة 5 أخرين، وفر هارباً.

وتمكن ضباط وحدة مباحث القسم بقيادة المقدم إسلام بكر رئيس المباحث من ضبط المتهم واقتياده إلى ديوان القسم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيقات وأمرت بحبسه وتمت إحالته إلى محكمة الجنايات والتي أمرت بقرارها السابق.