رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طاقة النواب: نجاح استراتيجية وزارة البترول يحقق تنمية حقيقية بالصعيد

البرلمان
البرلمان


قال النائب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن نجاح استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، في تنفيذ المشروعات الاستكشافية الجديدة لجمع المعلومات بالبحر الأحمر وصعيد مصر، سيحقق معدلات تنمية داخل هذه المناطق، إضافة إلى تحقيق الآلاف من فرص العمل.

وشدد رئيس لجنة الطاقة، على أهمية تصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول، والتي كشف فيها أن النتائج الإيجابية لأول مزايدة عالمية للاستثمار فى التنقيب عن البترول والغاز بالبحر الأحمر، مشيرا إلى أنها تشجع الوزارة للمضي قدما في خططها لجذب المزيد من استثمارات كبرى الشركات العالمية إلى مصر.

وطالب السويدي، وزارة البترول بالإسراع فى تنفيذ تصريحات الملا، خصوصا فيما يتعلق بسرعة الانتهاء من الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروعات الجديدة لجمع البيانات والمعلومات بمناطق البحر الأحمر وصعيد مصر، بما يعزز الجاذبية الاستثمارية لتلك المناطق أمام الشركات العالمية الراغبة فى الاستثمار، ويدعم إمكانية طرح مزايدات عالمية جديدة بها.

وأشاد بما كشف عنه المهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، بأن الشركة بصدد البدء خلال الشهر المقبل فى المشروع المشترك لجمع البيانات والمعلومات بصعيد مصر، على مساحة شاسعة تزيد على نصف مليون كيلو متر مربع، وباستخدام أحدث التقنيات، وأكثرها تطورا تمهيدا لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز.

وأشار إلى أن الشركة تخطط حاليا لبدء المرحلة الثانية من المشروع المشترك، لتجميع البيانات والمعلومات الجيوفيزيقية بالبحر الأحمر، مبينا أنها تستهدف فى خطتها للعام المالي المقبل 2020/2021، الاستمرار فى تنمية حقول إنتاجها، وتحقيق زيادة في الإنتاج البترولي بنسبة 17%، مستهدفة متوسط يومي للإنتاج يتجاوز 27.5 ألف برميل، مقارنة بنحو 23.5 ألف برميل حاليا.

وقال النائب طلعت السويدي، إن تحقيق وزارة البترول للنجاح فى تنفيذ خططها واستراتيجياتها داخل محافظات الصعيد، سيحقق معدلات تنمية كبيرة داخل مختلف محافظات ومدن وقرى الصعيد، إضافة إلى تحقيق الآلاف من فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة داخل قطاع البترول.

وأوضح أن صعيد مصر لم يحظ باهتمام كبير بالتنمية والمشروعات داخله؛ إلا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي أعطى أولوية قصوى لتنمية المناطق النائية.