رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كورونا.. هل تستطيع القفازات حمايتك من الفيروسات القاتلة؟

كورونا
كورونا


أصيب حتى الآن أكثر من 82000 شخص حول العالم بالفيروس وبلغ عدد القتلى أكثر من 2800 شخص.

منذ انتشار المرض في يناير، توغل في جميع أنحاء العالم، حيث شهدت إيطاليا أكبر عدد من الإصابات خارج الصين بلغ 453 ، بالإضافة إلى 27 في ألمانيا و 18 في فرنسا و 13 في إسبانيا و 15 في المملكة المتحدة.

على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن بعد أن الوضع "وبائي" ، فقد أخبر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون المراسلين يوم الخميس أن هناك "إشارة" إلى أننا على وشك الدخول في هذه المرحلة.

إذن ما الذي يمكن أن يفعله الناس للحفاظ على الأمان؟ هل هناك خطوات عملية يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المحمولة جواً مثل ارتداء قناع الوجه أو قفازات اللاتكس؟

قال أحد المتاجر في مدينة برايتون البريطانية، التي أصبحت نقطة ساخنة للفيروس بعد أن أصبح أحد السكان "موزعًا فائقًا"، أنه يجب على جميع العملاء ارتداء أقنعة واقية من القفازات البلاستيكية لتصفح المتجر.

وارتفعت أسهم Top Glove (شركة ماليزية تنتج أكثر من 70 مليار زوج من القفازات الجراحية سنويًا) 14 في المائة في الساعات الـ 48 الماضية، مما يشير إلى زيادة الاهتمام. ولكن هل تحمي القفازات فعلاً؟

هل يجب أن أرتدي قفازات لحماية نفسي؟

تقول هيئة الصحة البريطانية أن بعض العناصر مثل أقنعة الوجه والقفازات تلعب "دورًا مهمًا للغاية" في بيئة سريرية ولكن هناك "أدلة قليلة على نطاق واسع" على أنها مفيدة لأفراد الجمهور.

الصحة العامة في إنجلترا (PHE) ومنظمة الصحة العالمية لم تنصح الأشخاص أيضًا بارتداء القفازات أو أقنعة الوجه لحماية أنفسهم.

يقول متحدث باسم PHE : "لا توصي PHE باستخدام القفازات كتدبير وقائي ضد COVID-19 لعامة الناس.

"يجب على الأشخاص المهتمين بنقل الأمراض المعدية إعطاء الأولوية للنظافة الشخصية والتنفسية والنظافة الشخصية لليدين".

وقال عالم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج إنهم قلقون من أن بعض الأشياء مثل القفازات تعطي "شعورًا زائفًا بالأمان" وأن غسل اليدين هو إجراء احترازي أفضل بكثير.

ما هي أفضل طريقة لمنع انتشار المرض؟

تقول الصحة العامة في إنجلترا: "إن أفضل طريقة لحماية نفسك والآخرين هي: غسل يديك بالماء والصابون، أو استخدام جل مطهر، بانتظام طوال اليوم".

كما تنصح منظمة الصحة العالمية أن أفضل طريقة لمنع انتشار فيروس كورونا هي غسل يديك بشكل متكرر، إما بفرك اليدين بالكحول أو بالماء والصابون.

تحتاج أيضًا إلى تجنب ملامسة عينيك أو أنفك أو فمك بيديك ، لأن هذه هي الطريقة التي يمكن أن يدخل بها الفيروس إلى جسمك.