رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بريطانيا تضع خطة للتخلص من التدخين نهائيًا في 2030.. هل تستطيع؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


وضعت وزارة الصحة البريطانية خطة حكومية للتخلص من التدخين تمامًا بحلول عام 2030 ، على الرغم من أن بعض المقاطعات وعدت بالوصول إلى الهدف في أقرب وقت، إلا أن هناك بعض المناطق من المتوقع أن تتخلف مثل اسكتلندا، حيث تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل 10 اسكتلنديين ستظل تدخين في عام 2034.

قال مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن الموعد النهائي المحدد بـ 16 عامًا (2037) كان أكثر احتمالًا على نطاق واسع من تحقيق الهدف بحلول نهاية العقد.

كانت المملكة المتحدة واحدة من أوائل الدول التي حظرت التدخين في الأماكن العامة في عام 2007 ، حيث أقامت حملات تثقيفية مثل Stoptober (2012)، لذلك فإن الهدف الأخير من مجتمع خالٍ من التدخين لا يمكن أن يكون مجرد طموح خيالي.

ماذا يعني دولة خالية من التدخين؟

هذا لا يعني تمامًا أن 100 في المائة من الناس بحاجة إلى أن يكونوا غير مدخنين، فتعتبر المنطقة خالية من التدخين عندما تقل معدلات التدخين عن 5 في المائة ، لأنه في هذه المرحلة ، تعتبر هذه العادة "غير عادية".

ستُعتبر الخطط الخالية من التدخين ناجحة إذا كان جميع المدخنين قد توقفوا أو تحولوا إلى أشكال أخرى من التدخين "منخفضة المخاطر" ، مثل السجائر الإلكترونية.

كيف يمكن تحقيق مجتمع خالٍ من التدخين؟

يوجد في بريطانيا واحد من أقل معدلات التدخين في أوروبا، حيث يدخن أقل من واحد من كل ستة (14 في المائة) ، لكن هذه العادة لا تزال السبب الرئيسي وراء اعتلال الصحة الذي يمكن الوقاية منه، حيث تقتل 115000 شخص سنويًا.

دور الحكومة في إيقاف التدخين

وعدت هيئة الصحة البريطانية أنه بحلول عام 2024 ، سيتم تقديم العلاج لكل مريض في المستشفى يدخن لمساعدته على الإقلاع عن التدخين.

اقترحت الورقة الخضراء أن هناك خيارات أخرى ، مثل نهج "الملوث يدفع" الذي تم تبنيه في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، والذي سيتطلب من شركات التبغ دفع تكلفة مكافحة التبغ.

من بين الحلول المقترحة أيضًا وضع قوانين للبيع الأكثر صرامة للتبغ، بالإضافة إلى التسويق، وضمان أن لدى هيئة الصحة خطة طويلة الأجل لتقديم الإقلاع عن التدخين، ومراجعة تنظيم السجائر الإلكترونية لضمان ملاءمتها للغرض، وزيادة الضرائب المفروضة على التدخين، وتجديد استراتيجية الحكومة للسيطرة على تجارة التبغ غير المشروعة.