ads

"النبأ".. تنشر تفاصيل توقيع وزارة البترول 30 اتفاقية في أقل من شهرين

وزير البترول
وزير البترول
متابعات


وقعت وزارة البترول 7 اتفاقيات لدعم وزيادة التعاون مع عدد من كبريات شركات البترول الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية خلال فبراير الجاري.

كما شهد شهر يناير الماضي توقيع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية 9 اتفاقيات بترولية للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمنطقتي البحر المتوسط والصحراء الغربية باستثمارات وصلت ل452.3 مليون دولار تقريبا، ومنح توقيع بلغت 84 مليون دولار تقريبا لتشمل حفر 38 بئراً.

ووقع وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقيتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمنطقة البحر المتوسط، مع شركتي "إيجاس" و"إكسون موبيل" باستثمارات بلغت332 مليون دولار ومنح توقيع حوالي 17 مليون دولار لحفر 7 آبار.

كما جري توقيع حوالي 26 اتفاقية أخري خلال فعاليات مؤتمر البترول الدولي "ايجبس، حيث شهد المهندس طارق الملا توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم لدعم وزيادة التعاون مع كبريات شركات البترول الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية وتنفيذ مشروعات جديدة لتعظيم القيمة المضافة وإقامة تكامل وشراكات بين بعض الشركات البترولية.

ووقعت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة بكتل الأمريكية على اتفاق المبادئ الرئيسي للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس بتكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار والذي يندرج ضمن المشروعات تحت الدراسة في إطار خطة وزارة البترول القومية للتوسع في مشروعات تعظيم القيمة المضافة في صناعة البتروكيماويات.

كما وقع وزير البترول التوقيع على اتفاقية بين الوزارة وشركة بى بى البريطانية للتعاون في تدريب وتأهيل الكوادر في إطار برنامج الإدارة الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والذي يهدف إلى إعداد قيادات شابة وفق أسس علمية وعملية متقدمة.

وحضر وزير البترول التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركتي بي بي البريطانية وشلمبرجير العالمية للتعاون في مجال التحول الرقمي بسوق فرص البحث والاستكشاف عن الغاز بشرق المتوسط وقع المذكرة كل من المهندس هشام مكاوي رئيس شركة بي بي البريطانية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وهندا غربي نائب الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي وبرنارد لونى الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية واوليفييه لو بوش الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية.

ووقعت وزير البترول اتفاقية مع شركة شل مصر للتعاون في تدريب وتأهيل الكوادر في إطار برنامج الإدارة الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والذي يهدف إلى إعداد قيادات شابة وفق أسس علمية وعملية متقدمة، حيث تقوم شركة شل مصر بتنفيذ تدريب عملي ونقل الخبرة العملية إلى العاملين محل الاتفاقية لتنفيذ البرنامج التدريبي حتى 31 ديسمبر 2020.