رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كورونا يظهر في 3 دول خلال 48 ساعة

فيروس كورونا
فيروس كورونا


ظهر فيروس كورونا الجديد، في 48 ساعة فقط، ، وانتشر في كلا من لبنان وإيران وأخيرًا إيطاليا التي أعلنت السلطات فيها أنَّ عدد المصابين تضاعف نحو 4 أضعاف، من جراء ظهور حالات إصابة جديدة في شمال البلاد، و ذلك رغم تأكّيد منظمة الصحة العالمية، إمكانية وقف انتشار فيروس كورونا الجديد في حال اتخذت البلدان تدابير للكشف المبكر عن المرض وعزل المرضى وتتبع اتصالاتهم.

بالأمس أكّد وزير الصحة اللبناني حمد حسن، تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا المستجد" في البلاد، والمصابة تبلغ من العمر 45 عامًا، وهي حاليًا ترقد في مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

ونقلا عن وزير الصحة اللبناني، بعد اجتماع اللجنة المختصة بمكافحة العدوى، فإنَّ المصابة عائدة من مدينة "قم" في إيران، التي ظهر فيها الفيروس قبل أيام قليلة. وانتشر الفيروس ليرتفع عدد الحالات المصابة في لبنان إلى 4 حالات.

وفي إيطاليا، ظهرت أول حالة مصابة بالمرض في شمال البلاد كان قد التقى بشخص عاد من الصين في 21 يناير الماضي دون ظهور أي أعراض للفيروس الجديد.

وبعد ساعات من إعلان ظهور أول حالة مصابة، أعلنت السلطات الإيطالية أنَّ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في الصين، تضاعف بأكثر من 4 أضعاف، جراء ظهور حالات إصابة جديدة في شمال البلاد.

ووفقًا لوزارة الصحة الإيطالية، ثبت إصابة 3 أشخاص آخرين في لومباردي، أمس، وأصدّر عمدة كودونا مرسوما بغلق جميع المطاعم والمدارس ومواقع التجمعات العامة مثل المراقص والصالات الرياضية، فيما نصحت وزارة الصحة سكان المنطقة بالتزام المنازل كإجراء احترازي.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، سادت حالة من الذعر أرجاء مدينة قمم الإيرانية بعد أنَّ أعلنت وزارة الصحة الإيرانية وفاة أول شخصين جراء إصابتهما بفيروس كورونا المستجد، "كوفيد 19"، في أحد المستشفيات، وحسب قول المتحدث باسم الوزارة كيانوش جاهانبور، في تغريدة له فإنَّ سبب وفاتهما يعود إلى التقدم في السن ونقص جهاز المناعة.

وبعدها ارتفع عدد الوفيات بالفيروس في إيران إلى 4 أشخاص، وجرى وضع نحو 25 شخصًا مصابين بفيروس كورونا، في العناية المركزة بمستشفى بمدينة “قم” الإيرانية، ونقلًا عن موقع “العربية”، عقب إعلان وزارة الصحة عن وفاة شخصين بالكورونا في المدينة عقدت السلطات اجتماعات مختلفة مع مسئولي المدينة، لتبني التدابير اللازمة للسيطرة على الفيروس.

بينما أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، إصابة مرتضى رحمان زادة رئيس بلدية المنطقة 13 بالعاصمة طهران، بفيروس كورونا الجديد، ونقل إلى المستشفى مصابا بأعراض الفيروس. وحتى الآن، جرى تأكّيد ظهور 18 حالة في إيران، بما في ذلك الحالات الأربع التي توفيت جراء الفيروس.

وتصرّ منظمة الصحة العالمية على أنَّ كورونا الجديد ليس وباء بعد، وتقول إنَّ البلدان خارج الصين لا تحتاج إلى المزيد من الإجراءات القاسية والمشددة، لكن الارتفاع في حالات الإصابة به خارج الصين يعني أن وقت العالم بدأ ينفد، علما بأن الوباء العالمي هو مرض ينتشر في قارتين، وفقًا لوزارة الصحة العالمية.