رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيار حداد رائد مدربى الرقص: أنا صانع البهجة وإقبال الأجانب على الرقص "فخر للعرب" (حوار)

بيار حداد رائد مدربى
بيار حداد رائد مدربى الرقص الشرقى


دربت عددا كبيرا من الفنانات.. و"الهزّ" يحسن المزاج

أبتكر الحركات الراقصة بالتناغم مع ألحان الأغنيات

الملابس من أهم عناصر الرقصات الناجحة

لا يمكن التحديد على وجه الدقة، متى عرف المصريون الرقص الشرقي، في صورته التقليدية، لكن خمسينيات القرن الـ20 كانت شاهدة على ميلاد أول فرقة عربية للرقص الاستعراضي، الشرقي أيضا ـ التي أسسها الفنان الكبير محمود رضا، بصحبة زوجته فريدة فهمي، والفنان الراحل حسن عفيفي وغيرهم من النجوم المتلألئة في هذا المجال.

ورغم أن الرقص الشرقي مهنة نسائية خالصة، فإن من يدرب الفتيات على تعلم أصولها وأحدث حركاتها، مدربون رجال، بلغت شهرة البعض منهم آفاق الوطن العربي بأكمله بل ووصل بعضهم للعالمية أيضا.

وإذا كان "ظاظا"، هو أشهر مدرب رقص في مصر لسنوات، فإن اللبناني بيار حداد، هو رائد مدربي هذه المهنة في الوطن العربي.

ولأنه اعتاد على إجراء حوارات متلفزة، ولم يسبق له إجراء حوار صحفي، كان من المناسب أن تستضيفه "النبأ" على صفحاتها، ليكشف الكثير من الأسرار التي لم يسبق له إعلانها.. فإلى الحوار:

في البداية برأيك ما سر البهجة التي يضفيها الرقص الشرقي على كل مكان يوجد فيه؟

صحيح كل الفنون مبهجة لكن الرقص يضيف معنى مختلفا، وبهجة مختلفة، مما يجعله مميزا مهما كان نوعه.

كيف تصنع الحركات التي تدرب عليها الراقصات؟

عند سماعي لأي أغنية أبتكر خطوات جديدة تتناغم معها ومع إحساسها، مما يجعل الجسد يتفاعل ويتحرك مع الموسيقى بشكل صحيح، وهذا ما يعطي كل رقصة أبتكرها طعما وبهجة وقصة مختلفة ومتميزة.

كم عضلة تتحرك في الجسم عند الرقص؟

في بداية كل كلاس ننفذ حركات لتسخين العضلات، وهي حركات خاصة بالرقص، فنبدأ باليدين والأكتاف، ثم الرأس والظهر، وبعدها تمارين الخصر، والرجلين، لذا فيمكن القول إن الرقص يحرك تقريبا كل عضلات الجسم.

ما مستوى اللياقة المطلوب عند الراغبات في تعلم الرقص؟

يجب عل كل مبتدئة أن يكون لديها الحد الأدنى من اللياقة البدنية والنشاط، بما يساعد على التقدم في التدريب، وتعلم تكنيك الخطوات بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى الإحساس ولأذن الموسيقية.

مَن أشهر فنانات تدربن على يديك؟  

منذ بداياتي وأنا أتعامل مع العديد من الراقصات الشهيرات، سواء من الجيل الجديد أو الأجيال السابقة، ورغم عدم رغبة عدد منهن في كشف أسمائهن، فإنه يمكنني ذكر داني بسترتس، زينة سلطان، اليسار أبو مراد، جنين خوري، أماليا مقصود، وكثيرا بلبنان ومصر والولايات المتحدة وغيرها من البلدان.

هل هناك فنانات تدربن معك على الرقص لأداء أدوار معينة؟

طبعا حدث هذا لكني أتحفظ عن ذكر أسمائهن أيضا، ففي كل رقصة قصة، وفي كل قصة دور، وهذا ما يميز  فنان عن آخر، أنا أعطي قصة من خلال كل رقصة وكل من يرقص معي يدرك ذلك، هناك العديد من الراقصات تطلب أداء يناسب دورها.

هل قل الإقبال العربي على تعلم الرقص الشرقي ما أدى لانتشار للراقصات الأجنبيات؟

الإقبال العربي على الرقص الشرقي لم يقل، لكن عدد الراقصات الأجانب هو الذي زاد بسبب رغبتهن في تعلم هذا الفن خاصة في مصر ولكن هذا لا يلغي ولا يؤثر على طابعنا و مفهومنا للرقص منذ البدايات حتى يومنا هذا، ما يعني أن الرقص الشرقي مرغوب كثيرا وهذا جيد بالنسبة لنا.

لماذا يرتبط الرقص بالحالة النفسية بمعنى أن الفتيات يلجأن للرقص ليتخلصن من الضغوط؟

الرقص مثير للفرحة والبهجة، كما أنه تعبير بالجسد عن حالات مختلفة، فليس شرطا أن تكون الراقصة سعيدة لكي ترقص، فهي تؤدي دورا مناسبا أو حالة مناسبة لمعنى الأغنية أو الموسيقى، لكن في كل الحالات أنا أنصح من تكون نفسيتها سيئة أو حزينة بأن تحاول أداء خطوات راقصة، فهز الجسد يساعد على تحسين الحالة النفسية، والمزاج العام.

كثير ممن تدربن معك يتحدثن عن قدرتك على دمج المجموعات بشكل سريع فهل هذا علم أم موهبة ومهارة؟

هذا إحساس، وخبرة سنين، وتمارين، وفي نظري هو مهارة تمت تغذيتها بالعلم، وأشكر كل من له رأيي إيجابي في عملي.

كم يبلغ عدد من تدربن على الرقص تحت إشرافك حتى الآن؟

أكيد ما يتعدوا، لأن بكل "workshop"، تكون هناك أعداد مختلفة، بين 50 و100 متدرب ومتدربة، وهذا عملي منذ 33 سنة.

هل يرتبط الرقص بملابس معينة؟

الزي من أهم النقاط في الرقص بالنسبة لي، فيجب أن يكون مناسبا وملائما للرقصة والأغنية فكل شيء يجب أن يكون متكاملا على المسرح، شكلا وأداء.

لماذا لا يتم تنظيم عدد كبير من مهرجانات الرقص الشرقي؟

ربما في لبنان قلت المهرجانات الراقصة بسبب الأوضاع السياسية، لكن في مصر ودول أخرى هناك مهرجانات عالمية مهمة، منها: مهرجان "أهلا وسهلا" للقديرة راقية حسن، إلا أن الإعلام العربي لا يسلط الضوء عليها بسبب الأوضاع  في المنطقة العربية.

هل هناك موسيقى تصلح للرقص وأخرى لا تصلح؟

الرقص يمكن أن يكون على كلام شاعري مثلا، أو آلة موسيقية واحدة، فالناي أو العود أو الكمان، أو أي كلام معبر، يمكن أن يثير الجسد بالإحساس فنبتكر له قصة وخطوات مناسبة، لأن المهم هو فهم الحالة، وسماعها بشكل جيد، للتعبير عنها بالجسد.

إذن هل يمكن الرقص على موسيقى حزينة حتى لو سريعة الإيقاع؟

طبعا كما قلت لكِ سابقا، فإنه بإمكاننا الرقص على أي نوع من الموسيقى، فهي تعبير وإحساس لأي حالة كانت.

ما سبب قلة ظهورك إعلاميا هل تأخذ موقفا بعينه من الإعلام؟

طبعا مش موقف، فعندي الكثير من المقابلات التي تخدم الإعلام، ومنذ سنوات قليلة كان لدي مهرجان للرقص، ومباراة سنوية، وكان للإعلام دور مهم، وقريبا سنعيد هذا المهرجان إلى الساحة الفنية، لكن في أيام التمارين العادية، لا نستخدم الإعلام كثيرا، وطبعا لدي الكثير من المقابلات الإعلامية، آخرها مع التلفزيون اللبناني وغيره.

هل ترى فن الرقص الشرقي في المكانة المستحقة عربيا؟

 أؤكد لكِ أن الرقص الشرقي واخد حقه دائما، بدليل إقبال جميع الجنسيات من أوروبا وأمريكا والصين واليابان والبرازيل ودول أخرى كثيرة على تعلمه، وأنا أرى هذا فخرا للعرب.

ما تقييمك لمستوى الرقص الشرقي عربيا بشكل عام؟

اشتركت بالكثير من المهرجانات، وكنت من لجان الحكم الأساسية، وقيمت الكثير من الراقصات الأجانب، والعربيات، وطبعا أنا راضٍ كثيرا إذ إن وجود أساتذة كبار يتوارث فنهم الأجيال، كمحمود رضا، وراقية حسن، يمثل إثراء لهذا الفن في الشرق والغرب، فنحن من يعلم الخارج هذا النوع من الرقص.