رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. «التمويل العقاري» يطرح شقق «إسكان متوسط» بالتقسيط على 20 سنة

النبأ

كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل، التابع لوزارة الإسكان، أن الصندوق يدرس الدخول في مبادرة الـ50 مليار جنيه للبنك المركزى، للإسكان المتوسط.

وقالت: «إن الصندوق له الحق في بناء وحدات سكنية بمساحة 120 مترًا، وبالتالي الاستفادة من مبادرة المركزي في تلك الوحدات»، وبدخول الصندوق في هذه المبادرة يتم تقسيم الوحدات على 20 عامًا بنظام التمويل العقاري. 

وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن نسبة التعثر في التمويل العقاري لمحدودي الدخل لا تتجاوز 1%، مضيفة  أن 13 ألف أسرة استفادت من تمويل الصندوق بواقع مليون و200 ألف مواطن في 27 محافظة.

وأوضحت مي عبدالحميد أن البنوك بعد تأكدها من عدم وجود نسب تعثر كبيرة، بدأت في المشاركة في تمويل عملاء الصندوق، مشيرة إلى أن هناك بنوكًا أجنبية لم تكن تتوقع منذ سنوات أنها ستشارك مع الصندوق لكنها طلبت المشاركة نظرًا لنجاح الأمر.

وكانت وزارة الإسكان، قد حددت يوم الأحد المقبل، موعدًا لبدء حجز وحدات مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، التى تم طرحها بداية الشهر الجاري.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أعلن عن فتح باب الحجز لـ6101 وحدة سكنية (أرضى – أخير) بمشروعي "دار مصر"و"سكن مصر"، بـ13 مدينة جديدة، تطرحها وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك فى إطار جهود الوزارة لتوفير وحدات سكنية لجميع شرائح المواطنين، وتلبية رغبتهم فى تملك السكن الخاص بهم.

‫وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه يتم سداد مبلغ جدية الحجز وقيمته 50 ألف جنيه، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإليكتروني "online"، مع وجود نظم تقسيط ميسرة، وخصم للسداد الفوري، مشيراً إلى أن شروط الطرح، وأسلوب واجراءات الحجز، والمواقع والنماذج والمساحات، وأسعار الوحدات، وأسلوب السداد، ستكون متاحة على الموقع الإليكتروني (www.hbd–reservation.com)، كما يمكن الاطلاع فقط على الموقع الإليكتروني الخاص بالهيئة (www.newcities.gov.eg).

وحول تفاصيل الوحدات المطروحة، قال وزير الإسكان: يتم طرح 3156 وحدة سكنية، بمساحات من 106 م2 : 115 م2، بمشروع "سكن مصر"، بـ5 مدن جديدة (أكتوبر الجديدة – القاهرة الجديدة – العبور – بدر – المنصورة الجديدة)، وسيتم بدء تسجيل بيانات راغبى الحجز على الموقع الإلكتروني.