ads
ads

تقارير: بن سلمان استخدم فيروس اسرائيلي للقرصنة على هاتف مالك أمازون

واتساب
واتساب


زُعم أن أسرار أغنى رجل في العالم قد تم اختراقها من خلال رسالة WhatsApp واحدة ، مما أدى إلى مخاوف من أن تطبيق الدردشة الشعبي قد لا يكون آمنًا كما يزعم.

استهدفت الرسالة، التي قيل إنها أرسلت من رقم هاتف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هاتف جيف بيزوس، على الرغم من أن هجوم القرصنة كان متقدماً لدرجة أن مؤسس شركة أمازون ربما لم يلاحظ حتى حدوثه.

يعتقد خبراء الأمن السيبراني أن عملية التسلل تم تحقيقها باستخدام Pegasus ، وهو سلاح إلكتروني طورته شركة NSO الإسرائيلية.

يمكن إرسالها عبر منصات المراسلة مثل WhatsApp في شكل ملف ذو مظهر ضار، مثل صورة أو فيديو، ويمكن اختراقه لجهاز الهدف دون أن يدرك ذلك.

وقال جيك مور، وهو متخصص في الأمن السيبراني في شركة ESET لمكافحة الفيروسات، إن الهجوم الذي تم الإبلاغ عنه على بيزوس كان له "كل العلامات المميزة" لبرامج التجسس Pegasus.

وقال "عندما يتم تشغيل Pegasus على جهاز، من المحتمل ألا تكون لديك فكرة عما حدث للتو؛ لذلك لا شك أن بيزوس لم يكن يعلم بما حدث للتو".

اقترح تقرير تم رفعه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في يونيو الماضي فرض حظر على استخدام أدوات القرصنة، مدعيا أن التكنولوجيا هي "مثال نموذجي" لأدوات المراقبة المستخدمة في دول أوروبا والشرق الأوسط.

في حين أن أي شخص يمكن أن يستهدف من قبل البرامج الضارة المتطورة، فإن تكلفة الحصول عليها من NSO تعني أنه من المرجح أن تستخدم فقط من قبل وكالات الاستخبارات الحكومية أو غيرها من المنظمات الممولة تمويلًا جيدًا. وهذا يعني أن الضحايا سيكونون أفرادًا محددين لهم أهمية خاصة للمهاجمين.