رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. وزير الإسكان: 150 ألف جنيه دعمًا لكل مستحق بالمشروع الاجتماعي

النبأ

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنّ إجمالي القيمة التقديرية لتنفيذ مليون وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي تبلغ 195 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه تم حتى الآن صرف 60 مليار جنيه منها، وبلغ إجمالي الدعم المباشر 4.6 مليار جنيه، إلى جانب 29 مليار جنيه، إجمالي التمويل من البنوك.

وأكد وزير الإسكان، أنّ الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين المستحقين للحصول على وحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، لا يقتصر فقط على الدعم النقدي المباشر، الذي يتراوح بين 15 و40 ألف جنيه للوحدة، بل إن هناك أوجه أخرى للدعم غير المباشر.

وأضاف وزير الإسكان أن أوجه الدعم غير المباشر للمستحقين لوحدات الإسكان الاجتماعي، تشمل ثمن الأرض، وقيمة المرافق، وفروق الأسعار، وتعويضات المقاولين، والتي لا يتم حسابها مطلقًا ضمن تكلفة الوحدة السكنية، ويقدر الدعم الممنوح للوحدة السكنية من خلال تلك الأوجه الـ4، بنحو 150 ألف جنيه.

وأوضح وزير الإسكان أن دعم قيمة الأرض يصل متوسطه إلى 50 ألف جنيه للوحدة، ودعم تكلفة المرافق الرئيسية يصل إلى 50 ألف جنيه للوحدة، بجانب دعم التعويضات، وفروق الأسعار، والذي تحملته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ويبلغ في متوسطه 50 ألف جنيه للوحدة.