رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تضم 22 مرضًا.. تفاصيل لائحة جديدة تهدد حُلم المسافرين لـ«الخليج»

السفر للخارج.. أرشيفية
السفر للخارج.. أرشيفية

يبدو أنّ السفر لدول الخليج والعمل بها أصبح حلمًا صعب المنال؛ بعد التعقيدات والشروط المطلوبة من هذه الدول، وعلمت «النبأ» أن وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي بدأوا في تطبيق لائحة أمراض جديدة، يُمنع المصاب بها من دخول دول الخليج لأسباب تتعلق بالأمن الصحي، وعدم اللياقة الصحية.

وتضم لائحة الأمراض الجديدة أكثر من 22 مرضًا من بينها السكري غير المنتظم وارتفاع ضغط الدم غير المنتظم والسرطان والحول وضعف النظر ومرضى الفشل الكلوي والعرج والأمراض المعدية وعشرات الأمراض الأخرى.

وأشارت المصادر إلى أن المرضى الوافدين بهذه الأمراض ولديهم إقامة سارية المفعول لن يتم ترحيلهم من البلاد، على غرار الأمراض المعدية التي إذا اكتشفت في وافد يتمتع بإقامة في الكويت يتم إبعاده فورا، مثل الإيدز والكبدي الوبائي بنوعيه «ب» و«ج» والدرن وغيرها.

وأوضحت أن هذه اللائحة تم تقديمها من قبل قطاع الصحة العامة قبل نحو 8 سنوات، وظلت حبيسة الأدراج طوال تلك السنوات، ولا يعرف سبب تطبيقها الآن، مشيرة إلى أن عددًا من الأمراض كانت تمنع المصاب بها من دخول البلاد، أو حتى مغادرتها إذا ثبت أنه مريضا بها وذلك بقرار من مجلس الوزراء، وهذه الأمراض هي الإيدز والدرن الرئوي والالتهاب الكبدي الوبائي "ب" و"ج" والجذام والملاريا والزهري والسيلان والهربس، وجميعها أمراض معدية.

كما أضافت أن قطاع الصحة العامة يقوم بفحص العمالة الوافدة على مرحلتين، الأولى منهما تجرى خارج البلاد، والثانية داخلها، لافتة إلى وجود قرارات صادرة من مجلس الوزراء بهذا الصدد، موضحة أن فحص العمالة خارج الكويت يتم عبر مراكز معتمدة من قبل الوزارة، ومجلس وزراء الصحة الخليجي، الذي اعتمد لائحة الكشف الطبي على العمالة الوافدة للعمل بدول المجلس.

وأشارت إلى أن الفحص الذي يتم داخل الكويت يكون عبر مراكز متخصصة، موزعة على مناطق الشويخ، والفحيحيل، والجهراء، وصبحان؛ للتأكد من خلو العمالة الوافدة من الأمراض المعدية والخطرة، والتي لها مضاعفات صحية على المجتمع، لافتة إلى أن اللائحة الصادرة تشمل، الفحوصات الإكلينيكية والمخبرية والإشعاعية، بهدف استقدام عمالة لائقة صحيا وجسديا للعمل في الدول الخليجية، ومن ضمنها الكويت.

وسيخضع الوافدون إلى الدولة للعمل أو الإقامة، للفحوص الطبية التالية:

1. فحص مرض الإيدز: يشمل الفحوص اللازمة للكشف عن المرض لجميع فئات الوافدين للإقامة، عند منح الإقامة، لأول مرة أو عند تجديدها، ولا تمنح أو تجدد الإقامة للحالات الإيجابية وتعتبر غير لائقة صحيًا.

2. فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي، فحوص النوع «ب» من هذا المرض للفئات التالية:

القادمين الجدد إلى الدولة، للعمل لأول مرة.

تجديد الإقامة بالنسبة لفئات مربيات الأطفال وخدم المنازل ومن بحكمهم، ومشرفات الحضانة ورياض الأطفال. يخضع لفحوص النوع (ب) و(ج) من هذا المرض للفئات التالية:

العاملين في صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية.

العاملين في المرافق الصحية. وينص القرار على أنه لا تمنح الإقامة أو تُجدد للحالات الإيجابية من الفئات المذكورة، ما لم يتم تغيير الغرض من طلب الإقامة، خلال فترة لا تزيد على أسبوعين من تاريخ إخطار صاحب الشأن أو كفيله بنتيجة الفحص. 

ويعطى اللقاح لجميع الحالات السلبية من القادمين الجدد، من الفئات المذكورة أعلاه، وذلك على (3) جرعات، ويمنحون شهادة تثبت ذلك، وعند تجديد الإقامة لهم، عليهم إبراز شهادة التطعيم لاعتمادها وإعفاؤهم من أخذ اللقاح، ويشترط لتجديد الإقامة في حالة عدم تقديم هذه الشهادة أخذ اللقاح.

3. فحص الحمل تخضع العاملات في المنازل كالخادمات والمربيات والسائقات ومن في حكمهن، لفحص الحمل، قبل إصدار شهادة خلو من الأمراض. وفي حال ثبوت الحمل، يكون للكفيل الخيار في السماح لها بالعمل لديه من عدمه، وذلك بعد إقراره كتابيًا بالعلم بنتيجة الفحص.

4. فحص مرض الجذام: يخضع الوافدون الجدد إلى الدولة للفحص وعند تجديد الإقامة. ولا تمنح الإقامة ولا تجدد للحالات الإيجابية لجميع الفئات.

5. فحص مرض الزهري: فحص مرض الزهري يقتصر على نفس حالات فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي، وذلك بالنسبة للوافدين الجدد إلى الدولة أو عند تجديد الإقامة، على أن يتم إعطاء العلاج اللازم للحالات الإيجابية قبل منحهم شهادة اللياقة الصحية.

6. فحص مرض الدرن الرئوي يخضع للفحص جميع الوافدين «الجدد» إلى الدولة، وتعتبر الحالات التي يثبت لديها درن رئوي قديم أو نشط غير لائقة صحية ولا تمنح الإقامة.