رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الأنشطة الطلابية المتاحة بالجامعات خلال إجازة نصف العام

أرشيفية
أرشيفية

يبحث العديد من الطلاب الجامعين عن الأنشطة الطلابية التي تقدمها الجامعات خلال فترة إجازة نصف العام، وبداية الفصل الدراسي الثاني، وبالفعل تستعد الجامعات لإطلاق مجموعة من الأنشطة الطلابية.

النبأ تستعرض في هذا التقرير الأنشطة الطلابية المتاحة في مختلف الجامعات في إجازة نصف العام:

البداية من معهد إعداد القادة بحلوان، حيث تنطلق مجموعة من دورات إعداد القادة بالجامعات؛ لمناقشة الأوضاع الحالية ونشر الوعي الثقافي في جميع المجالات ومحاربة الشائعات والمعلومات المغلوطة والتصدي لما يثار على شبكات التواصل الاجتماعي.

 ومن المُقرر استضافة الخبراء والمتخصصين في المجالات المختلفة وسيتم التنفيذ خلال فبراير ومارس  بمتوسط ١٠ أفواج.

وخلال الفترة من 1 إلى 4 فبراير المُقبل ستطلق جامعة قناة السويس أسبوع الطلاب الوافدين الرياضي.

كما سينطلق أسبوع الفتيات الخامس على مستوى الجمهورية، بجامعة الفيوم، في الفترة من 31 يناير إلى 6 فبراير المقبل، بحضور 4500 طالبة في كافة المجالات، الثقافية والرياضية والفنية والاجتماعية وغيرها.

و تحت عنوان "الرياضة بتجمعنا" ينطلق الأسبوع الأول لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعات من جامعة سوهاج في الفترة من 8 إلى 13 فبراير المُقبل.

من 16 إلى 18 أبريل يُقام الملتقى العربي الثاني تحت عنوان "الجامعات العربية والثورة الصناعية الرابعة: الفرص والتحديات، وفي مارس 2020 ينطلق مهرجان جامعة الأقصر الرياضي.

ومن جامعة المنوفية ينطلق الملتقى الفني في حفظ القرآن الكريم والثقافة الإسلامية، والملتقى القمي في المجالات الأدبية والثقافية، بالتحديد في مارس وأبريل.

وكان لجامعة مطروح نصيف من خريطة الجامعات للأنشطة الطلابية، لاسيما بانطلاق الملتقى القمي لطلاب الأسر الجامعية، بمشاركة 500 طالب وطالبة في كافة الأنشطة، مارس 2020.

أما جامعة أسوان سينطلق منها ملتقي شباب الباحثين السابع لطلاب الجامعات المصرية، بالتحديد من مقر الجامعة بصحاري بمشاركة ١٥٠ طالب وطالبة.

كما تقام بعض أفواج معهد إعداد القادة بحلوان، فضلًا عن المهرجان الثقافي الفني النوبي بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي في الفترة من  4 إلى 8 أبريل المُقبل.

وتستعد الجامعات إلى المشاركة في مسابقة إبداع ٨ تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة لإجراء التصفيات النهائية بعد التسابق داخل الجامعات للوصول إلى المراكز الأول علي مستوي كل جامعة

وتستمر تصفيات دوري القطاعات وبطولة الشهيد الرفاعي ودوري الجامعات تحت إشراف الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، والانتهاء من مهرجانات المسرح والكورال والفنون الشعبية داخل الجامعات، وكذا الانتهاء من مسابقات الاتحاد العام للكشافة والمرشدات والمسابقات على مستوى كل جامعة.

أبريل المُقبل تدشين اليوم الثقافي الأفريقي بجامعة الأقصر بالتزامن مع ذكرى تأسيس الاتحاد الأفريقي أبريل ٢٠٢٠، وفي نفس الشهر سيتم إحياء احتفالات تحرير سيناء على مستوي الجامعات المصرية.

استكمال حملات "بأيدينا هنجملها"؛ لزراعة الأشجار المثمرة بالجامعات والمناطق المحيطة بها ، كما يجري الإعداد والإعلان عن استضافة مسابقة الطالب والطالبة المثالية علي مستوى الجمهورية.

وتستعد جامعة أسيوط لاستضافة أسبوع شباب الجامعات القادم في فبراير ٢٠٢١، كما ينطلق الملتقى الإبداعي الرابع لطلاب كليات التربية النوعية على مستوى الجمهورية بمعهد إعداد القادة بحلوان بالتعاون مع كل من لجنة قطاع التربية النوعية والاقتصاد المنزلي وكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو ٢٠٢٠ مع انطلاق الأفواج الصيفية لإعداد القادة بحلوان.