رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب الأمطار.. بيان هام من «الأرصاد» لسكان القاهرة والجيزة وتحذيرات خطيرة لأهالي الإسكندرية

النبأ

شهدت محافظتا القاهرة والجيزة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، موجة من الطقس السيئ وانخفاضًا ملحوظا فى درجات الحرارة، وسقوط أمطار فى عدد من المناطق.

وكان خبراء هيئة الأرصاد الجوية قد توقعوا أن يسود البلاد، اليوم السبت، طقس بارد نهارا شديد البرودة ليلًا ويتكون الصقيع ليلًا فى وسط سيناء وشمال الصعيد، ويستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على شمال البلاد تكون غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري تمتد خفيفة إلى القاهرة ومناطق من شمال الصعيد.

كما تنشط الرياح الغربية على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف المتر، والرياح السطحية شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر تكون مضطربة، مع ارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.

وفي السياق ذاته، أعلنت محافظة الإسكندرية، أن شوارع المدينة تعرضت إلى موجة غير عادية من الأمطار الغزيرة الرعدية والتى تراوحت غزارتها من 30 مم إلى 35 مم، والتى تفوق الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحى بالمحافظة.

وقالت خلال البيان الصادر عنها في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، إن كمية الأمطار بلغت 3 ملايين متر مكعب، أي بزيادة 2 مليون متر مكعب، ما دفع الأجهزة التنفيذية الاستعانة بسيارات الدفع والتصريف الخاصة بالمنطقة الشمالية العسكرية لسحب المياه.

ومع استمرار حالة الطقس السيئة، تهيب المحافظة المواطنين الالتزام بكافة التعليمات الآتية:

1- تقليل التحرك بالسيارات اعتبارًا من اليوم السبت، وذلك للسماح لسيارات مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.
2- عدم البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية أثناء حدوث البرق تجنبًا لخطر الصعق.

3- عدم الوقوف أسفل شرفات المنازل القديمة والمتهالكة.

4- تجنب السير بسرعات العالية تتعدي الـ60 كم والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد مع عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.