رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار البنزين والسولار الجديدة في 2020.. تقرير

أسعار البنزين
أسعار البنزين


من المتوقع، أن تقوم الحكومة بإعلان الأسعار الجديدة للبنزين، وذلك بعد انتهاء لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المشكلة بقرار من مجلس الوزراء، والمعنية بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، من مراجعة حسابات الأسعار بالنسبة لخام "برنت" وسعر صرف الدولار، ومرسوم الشحن والنقل، خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وبحسب تقارير، فإن اللجنة قامت بتقييم جميع محددات أسعار المنتجات البترولية خلال الثلاثة أشهر الماضية على أساس سعر النفط الخام حسب الأسعار العالمية لـ"برنت"، مشيرةً إلى أنه على الرغم من تراجع سعر الدولار خلال الفترة الماضية إلا أن أسعار النفط الخام من 2% إلى 3% عن الثلاثة أشهر قبل الماضية منذ أكتوبر 2019.

وأوضحت التقارير، أنه تم تسلم التقرير لوزارة البترول لاعتماده من مجلس الوزراء، تمهيدا للإعلان عن الأسعار الجديدة خلال الساعات القليلة القادمة، أو يوم بداية الأسبوع المقبل على الأكثر. متابعةً أنه من المتوقع تثبيت أسعار المنتجات البترولية خلال الثلاثة أشهر المقبلة حتى نهاية مارس 2020، وذلك بالرغم من ارتفاع سعر "برنت".

ووفقًا للمعلومات المتاحة، فأن أسعار النفط حاليا غير مستقرة وتتحكم فيها عوامل جيوسياسية، منها قرارات منظمة "أوبك" بتخفيض معدلات الإنتاج إلى 500 ألف برميل يوميا لتصل إلى 1.7 مليون برميل، بالإضافة إلى الاتفاقيات التجارية بين أمريكا والصين ورفع الحظر عن بعض السلع.

وسجلت أسعار النفط، خلال الثلاثة أشهر الماضية، من 61 إلى 67 دولارا للبرميل.

وتستهدف آلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية، وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة، والتى يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام في ضوء اعتماد ميزانية العام المالي.

جدير بالذكر أن أسعار المنتجات البترولية المُطبقة حاليًا منذ مطلع أكتوبر 2019 هي كالتالي: السولار وبنزين «80» بسعر 675 قرشًا/لتر، وبنزين «92» بسعر 800 قرش/لتر، أما بنزين «95» فيصل سعره إلى 900 قرش/لتر، في حين يصل سعر أنبوبة البوتاجاز لـ 65 جنيهًا/ الأسطوانة.