رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز تصريحات وزير البترول.. اليوم الخميس

وزير البترول
وزير البترول


أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن الوزارة تعمل خلال تلك الفترة على تطوير "معمل تكرير أسيوط" لينتج بنزين عالي الجودة، مؤكدا أن افتتاح المعمل سيكون في الربع الثاني من عام 2020.

وأضاف الملا، أنه لدينا مشروع تطوير وتوسيع لقدرات معمل "ميدور"، يهدف للتوسع، وبالتالي زيادة قدرته الإنتاجية في السولار وبنزين ذات جودة عالية.

وأكد أن كل المعامل والمصافي ستساهم في أن تجعلنا نصل إلى الاكتفاء الذاتي المحلي، لافتا إلى أنها ستساعد في عدم استيراد المنتجات البترولية نهائيا، منوها أنه سيتم أيضا العمل على الصناعات البتروكيماويات التي يحتاجها السوق المحلي، التي يتم استيراد معظمها من الخارج، وستكون مشروعات عملاقة وسيتم الانتهاء منها خلال السنوات القليلة القادمة.

وأوضح وزير البترول، أن الوزارة مستمرة، حتى الآن، في إضافة مستودعات تخزين البوتوجاز وقامت بتزويد أرصفة وخزانات في مناطق البحر الأحمر والعين السخنة، كما يتم الإشراف على افتتاح الرصيف البحري للمستودعات بشهر نوفمبر 2019.

وأكد أنه بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي، استطعنا التنسيق مع وزارة المالية والبنك المركزي على مدار السنوات القليلة الماضية، وتم تخفيض المديونية من 6.3 مليار دولار إلى أقل من 900 مليون دولار، وهو ما ساعدنا في إقبال الشركات العالمية بمختلف جنسياتها إلى الاستثمار في مصر.
وأضاف، أن الوزارة استمرت في رفع معدل الإنتاج في الغاز الطبيعي، حيث وصلت مصر لمرحلة الاكتفاء الذاتي في أكتوبر 2018، وهذا العام استمرت الوزارة في رفع معدلات الإنتاج، ودخول مزيد من مراحل الإنتاج على الشبكة القومية.

وتابع، أن مصر وصلت لأعلى معدل في إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا، وبإضافة الزيت والغاز نصل إجمالي عام إنتاج بنحو 1.9 مليون برميل، لافتًا إلى أن هذا أعلى معدل إنتاج وصلت إليه مصر منذ أغسطس الماضي.