رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

9 شروط أساسية للحجز في شقق "سكن مصر".. تعرف عليها

النبأ

فتحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، باب الحجز وتسجيل البيانات لشقق مشروع "سكن مصر"، في 5 مدن جديدة هي ""أكتوبر الجديدة ، والقاهرة الجديدة، والعبور، وبدر، والمنصورة الجديدة".

ويستمر الحجز حتى 13 فبراير المقبل، وتتراوح مساحة الوحدات ما بين 106 و 115 متر مربع، كاملة التشطيب، والمشروع محاط بسور شجري.

ووتقع الوحدات بالأدوار الأرضية والأخيرة بالمشروعات السابقة لــ"سكن مصر"، وحددت وزارة الإسكان 9 شروط للحجز في تلك الوحدات، ترصدها "النبأ" على النحو التالي، طبقًا لما ورد بكراسة شروط الحجز:

1- أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

2- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ الحجز، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد.

3- لم يسبق للمتقدم أو لأحد أفراد أسرته (الزوج والزوجة والأولاد القصر ) الحصول على وحدة، أو قطعة أرض ضمن مشروع الاسكان الاجتماعى، وفي حالة مخالفة ذلك يحق للهيئة الغاء الحجز أو التخصيص دون حاجه الي انذار أو استصدار حكم قضائي.

4- تعتبر أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة واللائحة العقارية للهيئة وتعديلاتها، وكذلك أحكام قانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية وقرارات البنك المركزي الصادرة في هذا الخصوص، والقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية مكملة ومتممة للأشتراطات الواردة بهذه الكراسة فيما لم يرد به نص فيها.

5- يعتبر الإعلان وكراسة الشروط جزءًا لا يتجزء من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

6- الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للأستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو انذار او استصدار حكم قضائي واتخاذ الاجراءات المترتبة علي فسخ العقد طبقًا " للقواعد المعمول بها في هذا الشأن حيث أنه تم تحديد اسعار بيع الوحدات للأستخدام السكني فقط".

7- يقر المتقدم للحجز بأنه قد أطلع علي كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها وأن تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

8- يعتبر التقدم على أى من الوحدات السكنية الواردة بتلك الكراسة قرينة قاطعة بالقبول لكافة ما ورد بالكراسة كما يعتبر التقدم قرينة قاطعة بالقيام بالمعاينة والعلم التام بالمواقع محل الطرح.

9- ما لم يرد بشأنه نص خاص في تلك الشروط تخضع للأسس والقواعد المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكافة القوانين ذات الصله واللائحة العقارية وتعديلاتها المعمول بها بالهيئة والأجهزة، وكذا كافة القرارات والقواعد المتبعة في هذا الشان دون أعتراض الراسي عليه الوحدة حاليًا أو مستقبلًا.