ads
ads

لوحة فنية لـ«قناع توت عنخ آمون» تدخل موسوعة جينيس «صور»

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون
مي بدير
ads


شهد المتحف المصرى الكبير، صباح اليوم السبت، فعالية تسجيل رقم قياسى جديد بموسوعة جينيس الرقمية لرسم لوحة بأكبر عدد من أكواب القهوة، حيث تم رسم صورة قناع الملك توت عنخ آمون باستخدام  7.260 كوب قهوة مصنوعة من الموزاييك كرمز للمحبة والترحيب.


حضر الفاعلية غادة شلبي، نائبة وزير السياحة و الآثار لشئون السياحة، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور الطيب عباس مدير المتخف المصري الكبير للشئون الأثرية، والدكتورة ميرهان رجب مساعد المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، والدكتور عيسى زيدان مدير عام الشئون التنفيذية الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، وطلال عمر المدير الإقليمي للشرق الأوسط و شمال إفريقيا لموسوعة جينيس الرقمية، 
والقائمين على مؤسسة جينيس الرقمية في الشرق الأوسط. 


جاءت هذه الفعالية فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة السياحة والآثار للترويج للمتحف المصرى الكبير والتعريف به قبيل افتتاحه في الربع الأخير من عام 2020. 


وقالت غادة شلبي، إنه لشرف كبير لها الحضور بالنيابة عن وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني في أول فعالية للاحتفال بيوم خاص لتسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس الرقمية، مشيرة إلى أن هذا الحدث له أهمية خاصة، حيث إنه يبرز الآثار المصرية كما أنه يعمل على تنشيط السياحة الداخلية والخارجية.
 

ووصف الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، هذا الحدث بالعالمي يتم استضافته بالمتحف المصري الكبير أضخم وأعرق مبنى حضاري ثقافي في العالم.


من جانبه، أعرب طلال عمر، المدير الإقليمي لموسوعة جينيس الرقمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن سعادته لحضور هذه الفاعلية لأكبر لوحة لأكواب القهوة في المتحف الذي يجمع بين عبق التاريخ وفن العمارة الحديثة المتمثلة في مبنى المتحف المصري الكبير.
 

وعلى أنغام الهارب نفذ مجموعة من شباب المصريين، خلال الفعالية، تصميم قناع الملك توت عنخ آمون على مساحة 60 مترا مربعا، وذلك بالساحة المؤدية إلى منطقة المطاعم المفتوحة بالمتحف المصرى الكبير فى أجواء من الحماس والبهجة. 


وانتهت الفعالية بقيام مؤسسة جينيس للأرقام القياسية بتسجيل هذا العمل الفنى بالموسوعة لعام 2019 باسم مصر كلوحة فنية يتم تنفيذها بأكبر عدد من أكواب القهوة.


كما قدم مجموعة الأطفال من ذوى الهمم عرضا لبعض الأغاني الوطنية فى حب مصر تماشياً مع الأهداف التربوية والاجتماعية للمتحف المصرى الكبير.


جدير بالذكر أنه سبق تسجيل لوحة للموناليزا باستخدام 3604 كوب قهوة بمدينة سيدنى باستراليا عام 2009، كما تم تسجيل لوحة أخرى نفذت بمدينة هونولولو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 باستخدام 5642 كوب قهوة.

لوحة فنية لـ«قناع
لوحة فنية لـ«قناع
لوحة فنية لـ«قناع
لوحة فنية لـ«قناع
لوحة فنية لـ«قناع
لوحة فنية لـ«قناع