رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف: "وضع الليل" في هاتفك قد يجعلك مستيقظًا !!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تتحول العديد من شاشات الهواتف الذكية إلى ألوان أكثر دفئًا في المساء لمساعدتك على النوم بشكل أفضل، وفقا لأبحاث علمية قديمة أكدت على ذلك.

لكن الأبحاث العلمية الحديثة تشير إلى عكس ذلك، حيث أوضحت أن القيام بهذا الأمر أثبت عدم فاعليته.

الوضع الليلي للهاتف

الوضع الليلي "هو أحد تلك الميزات التي قد تكون على دراية بها فقط لأن هاتفك يواصل إخبارك بها. في وقت ما أثناء الاستلقاء على السرير أثناء إرسال نصوص الرسائل، تقترح شاشتك تنشيط وظيفة تنقل ألوان الشاشة من البرودة إلى الطرف الأكثر دفئًا من الطيف، والتي من المفترض أن تساعدك على النوم بشكل أفضل.

نتائج عكسية

تشير النتائج التي توصلت إليها دراسة حديثة ونشرت في علم الأحياء الحالي إلى أن هذا هو العكس الصحيح. يبدو أن البحث الذي أجري على الفئران يفضح فكرة أن الضوء الأزرق يعطل النوم. حيث أنه في الواقع فكل الأشياء متساوية، بل إن الضوء الأصفر الدافئ هو الأسوأ.

الحد من الضوء الأزرق

لذا ، أين نشأت فكرة الحد من الضوء الأزرق من الشاشات؟ يقول براون: "كانت هناك بالتأكيد فكرة علمية صحيحة حول سبب نجاح هذه الأشياء". لقد بدأت منذ حوالي 20 عامًا باكتشاف الدور الذي يلعبه الميلانوبسين - وهو بروتين حساس للضوء موجود في العين - في تنظيم ساعة الجسم.

يقول براون: "نظام الميلانوبسين موجود بشكل أساسي لاكتشاف السطوع". لأن الميلانوبسين كان أفضل في اكتشاف الفوتونات ذات الطول الموجي الكبير.

وتابع: كان يعتقد أنها منحازة لصالح الضوء الأزرق، ولكن في الواقع ، فإن خلايا مخروط الشبكية هي التي تحدد اللون، وتقوم بعكس ما اعتقده معظم الناس.

وفقًا للدراسة ، تعد مستويات السطوع أكثر أهمية من اللون عندما يتعلق الأمر بتنشيط ساعة الجسم. ومع ذلك ، عندما يكون الضوء خافتًا ، يكون اللون الأزرق أكثر راحة من اللون الأصفر.

منطقية النتائج

وتبدو تلك النتائج منطقية، حيث أن ضوء النهار أصفر ، الشفق أزرق ، وشروق الشمس وغروبها من الطرق الموثوقة لتخبر ساعة جسمك عن الوقت.

بالطبع ، في هذه المرحلة ، نعرف فقط أنه يعمل على الفئران - وليس لدى الفئران هواتف. يقول الدكتور براون: "نعتقد أن هناك سبب وجيه للاعتقاد بأنه صحيح أيضًا في البشر".

ولكن في الواقع هناك حقيقة أكثر وضوحًا يجب استخلاصها - إذا كان هاتفك يطالبك بالتبديل إلى الوضع الليلي ، فقد حان الوقت لترك هاتفك.

الخلاصة

ليس لون الشاشة هو ما يجعلك مستيقظًا ؛ إنها كل الأشياء التي يقدمها هاتفك كبديل للنوم في الثانية صباحًا. لا يوجد سوى مفتاح الوضع الليلي الحقيقي، وهو زر إيقاف التشغيل، فيجب أن تغلقه عند النوم.