رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": التعاقد مع مستشفيات خاصة لسد العجز في الرعايات والحضانات

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


قال الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعاية الحرجة، إنه تم أخذ خطوات تنفيذية للتعاقد مع المستشفيات الخاصة، لد العجز في الرعاية المركزة والحضانات، بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

جاء ذلك تعقيبا على طلب الإحاطة المقدم من النائبة إلهام المنشاوي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، بشأن التعاقد مع المستشفيات الخاصة في العنايات والحضانات بالأسعار الاسترشادية للتأمين الصحي، لسد العجز، وحل مشكلة المعاناة المستمرة من نقص أسرة العناية المركزة والحضانات.

وأضاف وديع، فى كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم، أنه تم الاجتماع مع 135 مستشفى خاص للتعاقد معهم، وتم التوافق على التعامل بأسعار وزارة الصحة.

ودعا ممثل وزارة الصحة، نواب البرلمان في المحافظات إلى ترشيح أي من المستشفيات الخاصة للتعاقد معها لتوفير الخدمة الصحية، مشيرا إلى أن ذلك سوف يكلف موازنة وزارة الصحة مليار جنيه.

وخلال الاجتماع انتقد أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العماري، سوء الخدمات والأوضاع الصحية فى المستشفيات الحكومية بمحافظة قنا، مطالبة باتخاذ الإجراءات اللازمة وتدبير الاعتمادات المالية لتطوير المستشفيات وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وناقش الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سليم عسـكر، بشـأن تـأخر تنفيـذ قـرار تحويـل مستشـفى قـوص المركزي بمحافظة قنا إلى مستشفى عام، وعدم توفير مبلغ الـــ40 مليون جنيه تبرع من "تحيا مصر".

وقال عسكر، خلال الاجتماع: "يجب علينا أن نحمل أعباء المواطن، فلا يوجد شكوى غير الصحة، فقد أصبحت مستشفى قوص المركزي ترانزيت لمعظم المستشفيات المحيطة، وذلك لأنه ينقصها معظم الأجهزة، فقد سبق وأن طالبنا من خلال طلبات إحاطة وبيان عاجل بسرعة الاستجابة إلا أنه لا يوجد رد".

وأشار عسكر، إلى أن منطقة قوص الوضع الصحي فيها منحدر وسيئ جدا، وأنه بالرغم من حصول المستشفى علي مبلغ 40 مليون جنيه تبرع من صندوق "تحيا مصر" لتجهيز المستشفى إلا أنه دون جدوى، موضحا أن شبكة الصرف الصحي في المستشفى عبارة عن مستنقع صحي، وتحولت مصدر للأوبئة والأمراض، ومرضي الغسيل الكلوي في تزايد مستمر ومهددون بالموت بسبب تعطل الأجهزة وانتهاء صلاحيتها، حيث يوجد 230 حالة فشل كلوي عجزت المستشفي عن استقبالهم بسبب تقادم وتهالك الأجهزة فى وحدة الغسيل الكلوي.

وطالب عسكر بتحويل المستشفى المركزي إلي مستشفى عام واستغلال المبلغ الذي حصلت عليه المستشفى لتجديد الأجهزة وصيانتها.

من جانبه، قال النائب حسني حافظ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المشكلة التي تعاني منها مستشفي قوص تتكرر في محافظة الإسكندرية، لذلك لابد من الاهتمام بوضع خطه شاملة لتجهيز معظم المستشفيات بالمحافظات، مطالبا بسرعة الاهتمام بالصحة المواطن البسيط الذي يعتبر المستشفى الحكومي الملاذ الآمن بعيدا عن العيادات الخاصة.

وتساءلت النائبة إلهام المنشاوي، عضو اللجنة: ” كيف تترك المستشفى أن تتحول إلي مستنقع للصرف الصحي، وأين إجراءات السلامة بالرغم من عدم صلاحيتها لاستقبال المرضي أو الأصحاب بعد أن أصبحت مصدر للأوبئة والأمراض المزمنة”، مطالبة بضرورة تنظيم زيارة ميدانية للمستشفى لرصد الأزمة علي الطبيعة.