رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طالب بالاهتمام بالخبر والتحليل والتدريب.. جمال عبد الرحيم يتحدث عن أزمات الصحافة الورقية

جمال عبد الرحيم
جمال عبد الرحيم

أعلن جمال عبد الرحيم، وكيل أول نقابة الصحفيين، أن تدريب الزملاء في مجالات وأنماط الصحافة الورقية والرقمية بات ضروريًا في الوقت الراهن في ظل التراجع الرهيب للصحافة الورقية، والمنافسة الشرسة مع الإعلام الرقمي.


وأضاف «عبد الرحيم» في كلمته أثناء افتتاح ورشة "مهارات السيناريو" التي تنظمها لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية في الفترة من 19 إلى 22 ديسمبر الجارى، أن الصحافة الورقية تعرضت لأزمات شديدة خلال السنوات الماضية، وأن هذه الأزمات مازالت مستمرة؛ بسبب التطورات  التكنولوجية وارتفاع أسعار الورق ومواد الطباعة، وتراجع الإعلان الأمر الذي أدى إلى تراجع أرقام التوزيع بصورة غير مسبوقة.


وأكد "عبدالرحيم" أن الصحافة الورقية تحتاج إلى وضع خطط وآليات جديدة لتطوير مضمونها، بما يتناسب مع احتياجات ورغبات واهتمامات القراء، مشددًا على أن مستقبل الصحافة مرتبط بقدرتها على التطور ومجاراة الصحافة الإلكترونية عن طريق الاهتمام بما وراء الخبر، من خلال التحليل والمتابعة، وعقد دورات تدريبية لتطوير الأداء المهني.


وتابع: "التحديات التي واجهت الصحافة الورقية، أفقدتها ثقة قرائها، وحصرتها في دائرة ضيقة من الانتشار والتأثير".

 

وقال وكيل أول النقابة إن لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين نظمت 40 ورشة تدريبية منذ أغسطس الماضي وحتى الآن للزملاء الصحفيين بمركز التدريب بالنقابة والمحافظات المختلفة في جميع مجالات وأنماط الصحافة الورقية والإلكترونية في إطار خطة النقابة التي تهدف إلى تطوير الأداء المهني للصحفيين.


وأعلن "عبدالرحيم" أن لجنة التدريب وتطوير المهنة بالنقابة ستواصل تنظيم الدورات التدريبية للزميلات والزملاء بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية والمحافظات المختلفة خلال الفترة المقبلة في مجالات وأنماط الصحافة الورقية والإلكترونية.


شارك في افتتاح ورشة "مهارات السيناريو" الكاتب الصحفي والسيناريست المعروف سمير الجمل، ورزق الطرابيشي، نقيب الصحفيين بالإسكندرية، وعمرو حافظ سكرتير عام النقابة الفرعية، والسيد سعيد، وأحمد علي وطارق الفرماوي، وهدي الساعاتي، أعضاء مجلس النقابة الفرعية.