رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"البترول " تعلن نتائج أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف بالبحر الأحمر خلال أيام

التنقيب عن البترول
التنقيب عن البترول - أرشيفية


تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية خلال الأيام القليلة المقبلة ممثلة في شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، للإعلان عن نتائج أول مزايدة عالمية طرحتها مصر في 10 مناطق بترولية بالبحر الأحمر قبيل نهاية العام الجاري.

وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم الإعلان عن نتائج مزايدة البحر الأحمر خلال الأيام القليلة المقبلة بعد انتهاء الإعدادات الكاملة لها، وتشهد خلال الفترة المقبلة نشاطا مكثفا في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج يعقبها أيضا طرح مزايدة عالمية أخرى بالبحر الأحمر بعدد من المناطق التي تم الانتهاء من تجميع البيانات الجيوفيزيقية لها باستخدام تقنية جديدة تنفذ للمرة الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط، بهدف تحقيق اكتشافات جديدة تعزز وتعظم من إنتاج واحتياطي مصر من البترول والغاز.

وكانت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول طرحت مزايدة عالمية في مارس 2019 للبحث عن التنقيب والغاز بالبحر الأحمر، في 10 بلوكات.

وحققت مصر على مدار العام الحالي عددًا من النتائج الهائلة المتعلقة بقطاع البترول ، والتي جاءت عقب تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية عام 2018 وذلك في إطار خطة تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة والبدء في تنفيذ خطواتها، والتي أصبحت ملموسة بشكل كبير جدا خاصة بعد تدشين منتدى غاز شرق المتوسط.

وقال حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه خلال العام الحالي حققت مصر أعلى معدلات لإنتاج الغاز الطبيعي والزيت الخام، حيث تخطت معدلات إنتاج الغاز 7مليارات قدم مكعب غاز يوميًا، وكذلك ارتفاع إنتاج حقل ظهر العملاق ليصل لـ2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، ومن المستهدف الوصول لـ3 مليارات قدم مكعب غاز مع نهاية العام الجاري.

وأوضح عبد العزيز في، أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات البترولية، كما تم أيضا للمرة الأولى طرح مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن البترول بالبحر الأحمر والتي من المرتقب الإعلان عن نتائجها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أنه خلال الربع الأول من عام 2019-2020، تم توقيع 3 اتفاقيات بترولية جديدة تشمل اتفاقيتين لهيئة البترول فى مناطق (جنوب شرق أبو سنان – جنوب شرق رأس قطارة) بمنطقة الصحراء الغربية بحد أدنى للاستثمارات حوالي 4 مليون دولار وحفر 4 آبار واتفاقية للشركة العامة للبترول في منطقة (خير) بالصحراء الشرقية، كما تم توقيع 6 عقود تنمية بمناطق جنوب دسوق، شرق البحرية، خالدة، غرب كنايس وشمال الصالحية بمنح توقيع حوالي 2 مليون دولار. وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 25 اتفاقية التزام بترولية بإجمالي منح توقيع غير مستردة أكثر من 281 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 2.43 مليار دولار وحفر 150 بئراً .