رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النوم لفترات طويلة في اليوم قد يؤدي بك لخطر بالغ!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفادت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين ينامون لأكثر من تسع ساعات كل ليلة أو يأخذون قيلولة طويلة خلال النهار قد يزيد لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين ينامون أقل.

بحثت دراسة صينية، نُشرت في مجلة طب الأعصاب، عادات النوم لدى 31،750 من البالغين الأصحاء، باستخدام مزيج من الفحوصات البدنية والبيانات المبلغ عنها ذاتيا.

حيث وجد الباحثون أن أولئك الذين قالوا إنهم نيام لمدة تسع ساعات أو أكثر في الليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 23 في المائة للإصابة بسكتة دماغية من الأشخاص الذين ناموا أقل من ثماني ساعات في الليلة.

وبالمثل، فإن الذين يهتمون بالنوم خلال النهار والذين ينامون لأكثر من 90 دقيقة في كل مرة، يكونون أكثر عرضة بنسبة 25 في المائة للجلطة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين ينامون لمدة تقل عن نصف ساعة.

وكان المشاركون الذين كانوا على حد سواء في الحفاضات الطويلة والنوم الطويل أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بالجلطة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين يُعتبرون معتدلين.

وأشار الفريق أيضًا إلى أن الأشخاص الذين أبلغوا عن سوء نوعية النوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 29 في المائة للإصابة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من الأشخاص الذين شعروا أنهم نيام جيدًا.

وفي الوقت نفسه، فإن أولئك الذين كانوا ينامون لفترة طويلة والذين تعرضوا لنوعية نوم منخفضة كانوا أكثر عرضة بنسبة 82 في المائة للإصابة بسكتة دماغية.

وقال مؤلف الدراسة، من جامعة Huazhong للعلوم والتكنولوجيا في ووهان ، الصين: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن ربط القيلولة الطويلة والنوم لساعات أطول في الليل بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن الدراسات السابقة أظهر أن النوم لفترات طويلة يؤدي لتغيرات غير مواتية في مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة محيط الخصر، وكلاهما من عوامل الخطر للسكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يشير القيلولة الطويلة والنوم إلى نمط حياة غير نشط بشكل عام، والذي يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية."

وفقًا لجمعية السكتة الدماغية - وهي مؤسسة خيرية تقدم الدعم المتخصص وتمول أبحاث السكتة الدماغية المهمة - تحدث أكثر من 100000 سكتة دماغية كل عام في المملكة المتحدة، أي ما يعادل حوالي سكتة دماغية واحدة كل خمس دقائق.

وتضيف المنظمة أن هناك أكثر من 1.2 مليون من الناجين من السكتة الدماغية في البلاد، وأن كل شخص في العالم سوف يُصاب بالجلطة كل ثانيتين.