رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"رئيس البرلمان" يُعلن عن مقترح لحل أزمة نقص وهجرة الأطباء

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب


وجه رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، انتقادات شديدة للحكومة لعدم اتخاذ خطوات لحل أزمة نقص الأطباء، وأعرب عن استغرابه من عدم أخذ الحكومة بمقترحه الذي أعلنه في وقت سابق، بإعادة تفعيل قرار صدر في الثمانينيات يمنح الطبيب الحق في تقاضي مقابل بعد انتهاء ساعات عمله الرسمية، بغرض تحسين دخله دون تحميل الدولة أعباء مالية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، تعقيبا على بيان عاجل مقدم من إحدى النائبات في شأن معاناة بعض المستشفيات من عدم وجود أطباء بالمستشفيات.

وقال رئيس مجلس النواب : "مشكلة نقص الأطباء لأن هناك استقالات كثيرة، وإغراءات مالية للأطباء وبخاصة المصريين للهجرة والعمل بالخارج، وقد تكلمنا مرارا وتكرارا، في الثمانينيات أو السبعينيات أصدر وزير الصحة قرار يجيز للطبيب في الوحدات الصحية أن يعمل بعد الوقت الرسمي؛ اعتقد هذا أمر سهل وأوفر دخل للطبيب واستمرار أداء الخدمة على مدار الساعة، ما هو السبب في تعطيل هذا القرار لا أعلم".

وأشار عبد العال إلى أن القرار الذي كان يطبق سابقا هو معمول به في الخارج، وبناءا عليه سيمارس الطبيب عمله داخل الحكومة دون تحميل المزيد على ميزانية الدولة، مطالبا الحكومة بدراسة هذا القرار الإداري و"تخرجه من أدراجها"، مستطردا "الطبيب هيمشي عشان المرتبات وإحنا منقدرش ندفع أكتر من كدا لكن هناك وسائل أخرى لتحسين دخولهم".