ads
ads

تكليف التمريض ببعض مهام الأطباء.. وأقسام الكلى تضم تخصصات مختلفة بسوهاج

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
متابعات


أدى العجز الشديد للأطباء بمحافظة سوهاج، إلى صدور قرارين من مديرية الصحة بالمحافظة، تتضمن تكليف أطباء من تخصصات مختلفة للعمل بأقسام الكلى، وتكليف التمريض بالقيام ببعض المهام البسيطة الموكلة للأطباء.

وطبقًا لما ذكرته بعض الوسائل الإعلامية، فإن المديرية أصدرت قرارًا بتاريخ 11 من شهر نوفمبر الماضي، بتكليف أطباء من خارج التخصص لسد العجز في أطباء الكلى، وشملت التخصصات الجديدة أطباء الباطنة العامة، والباطنة التخصصية، والجراحة العامة، والمسالك البولية، وباقي التخصصات الأخرى، "حسب نص القرار".

وجاء القرار الثاني بتاريخ 13 من الشهر الماضي يتضمن الاستعانة بالتمريض لسد العجز الشديد في الأطباء، في الوحدات الصحية الأم، للقيام بالإسعافات الأولية وإعطاء مصل العقرب، والتيتنوس، وعمل جلسات بخار، والتغيير على الجروح، وذلك بعد منحهم بعد الدورات التدريبية.

ونقلت الجريدة عن الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة، قوله إن القرارات التي صدرت جاءت بتعليمات وموافقة من وزارة الصحة، موضحا أن لديه 24 طبيب كلى يخدمون 14 وحدة غسيل كلي ويحتاج على الأقل 70 طبيبا لتشغيلها بشكل سليم.

وأضاف أن الأطباء سيتم تدريبهم قبل استلامهم العمل، لافتا إلى أن لديه عجزا شديدا في أطباء الوحدات الصحية ويحتاج 330 طبيبا لخدمتها ولا يوجد لديه سوى 70 طبيبا، والتمريض دورهم محدود لأنهم لا يجرون الكشف الطبي بل يقدمون خدمات الإسعافات الأولية، وإعطاء مصل العقرب والتيتنوس، والتغيير على الجروح، وعمل جلسات البخار، مؤكدا أنه أي قرارات يتم إصدارها يتم دراستها بشكل مستفيض، قبل إصدارها، ويتم منح التدريبات اللازمة سواء للطواقم الطبية أو التمريض.