رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للنهوض بالقارة السمراء.. افتتاح المؤتمر الدولي الأول للدراسات الأفريقية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر



افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، صباح اليوم الإثنين، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للدراسات الأفريقية بعنوان "التنمية المستدامة للقارة الأفريقية كما تريدها"، والذي من المقرر أن يستمر لمد 3 أيام بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.
وحضر الافتتاح رئيس جامعة حلوان، ماجد نجم، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، منى فؤاد ورؤساء معاهد الدراسات الأفريقية والمستشارين الثقافيين للدول الأفريقية وبعض الشخصيات العامة.

وفي كلمته، أكد الوزير على أن القارة الأفريقية تعد من القارات الشابة التي تمتلك ثروات غنية يجب استغلالها بدلًا من تصديرها إلى الخارج، مشيرًا إلى أن القارة بها إمكانيات وطاقات شبابية واعدة يمكن أن تقود القارة نحو التقدم والتطور والتنمية، وتوفر لمواطنيها حياة كريمة، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بتفعيل المزيد من أوجه التعاون مع دول القارة.

ومن جانبه أشار نجم إلى أن القيادة المصرية تولي أهمية كبيرة لوجود تعاون بين الجامعات المصرية والأفريقية، مشيدًا بمشاركة الباحثين والخبراء في المؤتمر، متمنيًا نجاح المؤتمر والخروج بتوصيات تعمل على تقدم وتنمية القارة السمراء.

ومن جانبها استعرضت منى فؤاد العلاقات الوطيدة والراسخة بين مصر ودول القارة، مؤكدة أهمية تقديم أبحاث علمية تمثل ركيزة أساسية لصانعي القرار من أجل تحقيق التنمية المرجوة، مشيرة إلى اهتمام الجامعة بالتعاون الأكاديمي مع الجامعات الأفريقية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عدة محاور مهمة للنهوض بالقارة السمراء تتمثل في: التكنولوجيا الحيوية، والتنمية المستدامة، والصحة، والتعليم، والطاقة الجديدة والمتجددة، والفنون، والآداب والتراث، بالإضافة إلى البحث في الاستثمار العقاري.

جدير بالذكر أن المؤتمر يتناول كيفية تحقيق التنمية المستدامة لدول القارة الإفريقية في كافة المجالات المعرفية والتطبيقية من خلال تقديم أبحاث علمية متخصصة تمثل انطلاقة نحو آفاق مستقبلية واعدة.