ads
ads

أمر ملكي سعودي بفتح باب التجنيس للكفاءات العلمية والثقافية والرياضية

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
ads


أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر أمرا ملكيا، بفتح باب التجنيس أمام أصحاب الكفاءات في مختلف المجالات، وذلك وفق ما أوضحت صحيفة "سبق".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأمر الملكي، يسمح بتجنيس المتميزين والمبدعين من العلماء الشرعيين، وعلماء الطب، والصيدلة، والرياضيات، والحاسب والتقنية، والزراعة، والطاقة النووية والمتجددة، والصناعة، والنفط والغاز، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة، وهندسة البرمجيات، والروبوتات، والحواسيب عالية الأداء، والنانو، والبيئة، والجيولوجيا، وعلوم الفضاء والطيران.

وبجسب الصحيفة، يشمل الأمر الملكي، السماح بمنح الجنسية السعودية، للموهوبين والمبدعين في المجالات الثقافية، والرياضية، والفنية، وغيرها من المجالات التي تسهم في دعم وتعزيز الكفاءات السعودية، ونقل المعرفة، وكذلك في المجالات التي تحتاج إليها المملكة بحكم طبيعتها الجغرافية، مثل: علماء تقنيات تحلية المياه.

ووفقا للأمر الملكي، يتم رفع أسماء أصحاب الكفاءات، المرشحين للحصول على الجنسية السعودية، من جميع أنحاء العالم، من أبناء القبائل النازحة في المملكة، وأبناء السعوديات، ومواليد السعودية، لاتخاذ القرار بشأنهم.

وكشفت الصحيفة عن أن المر الملكي المشار إليه، صادر منذ نحو 60 يوما، ويستهدف تحقيق المصلحة العامة للمملكة، باستقطاب المتميزين من أهل العلم والفكر والإبداع، وذوي الاختصاص، تماشيا مع رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة، التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية، في المجالات المختلفة.