رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير.. قائمة بأطعمة ومشروبات ترفع نسبة السُكر في الدم

مرض السُكري _تعبيرية
مرض السُكري _تعبيرية


تلعب التغذية السليمة دورًا مُهمًا لدى مرضى السُكري، خاصة أن هُناك بعض الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، ما يعمل على ارتفاع مُستوى السُكري في الدم. 

ويرى خُبراء التغذية أنه على الرغم من أن مريض السُكري يُمكنه تناول جميع أنواع الأطعمة باعتدال وبكميات محددة، إلا أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات يجب عليه أن يكون حذراً عند تناولها حتى لا يزيد مستوى السكر في الدم لديه، نستعرضُها فيما يلي:    
    
المكرونة 
تحتوي المكرونة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والدهون ونسبة ضئيلة من البروتينات، ويمكن تناول كمية تساوي قبضة اليد مع إضافة البروتين مثل الدجاج أو اللحم وبعض الخضار، ويمكن إضافة الصلصة النباتية مثل زيت الزيتون أو المحتوية على الطماطم وتجنب الصلصة الكريمية أو التي تحتوي على دهون ترفع مستوى السكر في الدم.

الشيبسي
يمكن لمريض السكري أن يتناول أنواع البطاطس المصنوعة من الأرز البني أو العدس أو الكوينا؛ لاحتواء "بطاطس الشيبسي" على نسبة كبيرة من النشويات التي يتم قليها في زيوت مُهدرجة، ما قد يعمل على سد الشرايين؛ بسبب مُحتواها العالي من الدهون المُشبعة.

الصودا 
يتسبب تناول الصودا في ارتفاع مُستوى السُكري في الدم حتى إذا كان المريض يتبع نظامًا غذائيًا؛ ويُنصح باستبدالها بالشاي الأخضر، أو مياه غازية، أو قهوة قليلة السُكر.

الأرز  
يجب تناوله بكميات معينة مع إضافة البروتين والخضار لتقليل الكربوهيدرات على السكر. ويمكن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني والبري لأنهما يساعدان على المحافظة على توازن السكر، لاحتوائهما على العديد من المواد الغذائية والألياف.

شاهدأيضًا: