رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقنية مُبتكرة لعلاج القدم السكري بـ«النعل الذكي»

مرضى السكري
مرضى السكري


كشفت أحدث الدراسات الطبية، التي أجرتها جامعة "مانشستر متروبوليتان"، ومركز "مانشستر لمرض السُكر"، عن تقنية جديدة لعلاج المرض دون اللجوء إلى الأدوية أو حقن الأنسولين، وذلك من خلال استخدام "نعال أحذية" عالية التقنية، لاكتشاف قُرح القدم، الناتجة عن مرض السكري، ومنع عملية البتر.

ووفقًا لما ورد بموقع "ميل أون لاين"، فإن هذه التجربة الحديثة، أجريت على مجموعة من مرضى السكري الذين عانوا بالفعل من قرحة القدم، التي شفيت بعد استخدام "نعال الأحذية"، المصممة لهذا الغرض. 

وتحتوي النعال الجديدة عالية التقنية، التي يبلغ سمكها بضعة ملليمترات فقط، على ثمانية أجهزة استشعار صغيرة لقياس الضغط على مناطق مختلفة من باطن القدمين، بهدف اكتشاف قرح القدم، قبل أسابيع من ظهورها.

وتكتشف المستشعرات عن الضغط الزائد، وتنقل تحذيرا للمريض، من خلال أداة تثبت إلى أعلى الحذاء، وترتبط بساعة ذكية خاصة، يرتديها المريض، لمعرفة موقع المُشكلة داخل القدم. 

ويمكن للمريض بعد ذلك، العمل لمنع حدوث القرحة، من خلال نقل الوزن إلى جزء آخر من القدم، أو المشي لنشر الحمل، أو الجلوس لمدة خمس إلى عشر دقائق، للسماح بإعادة تدفق الدم إلى المنطقة شديدة الخطورة، وكان جميع المتطوعين يرتدون النعال كل يوم، لكن في نصف النظام تم تعطيله بحيث لم يتلقوا أي تنبيهات.

وأظهرت النتائج التي تم نشرها في الإصدار الأخير من "The Lancet Digital Health"، أن أولئك الذين تلقوا تحذيرات من الساعة الذكية، كانت أقل بنسبة 71%، يعانون من قرحة القدم الأخرى، خلال التجربة التي استمرت 18 شهرًا.