رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معلومات حصلت عليها «النبأ» تكشف: «3» سيناريوهات تنتظر ملف «تكويد» الصحف الجديدة

نقابة الصحفيين -
نقابة الصحفيين - أرشيفية

يبدو أنّ الملف الخاص بـ«تكويد» الجرائد الجديدة سيشهد تطوراتٍ مهمةً، وسيُثير جدلًا، خلال الأيام القليلة المقبلة، لاسيما بعد تأجيل الاجتماع الخاص بمجلس نقابة الصحفيين، أمس الخميس؛ بسبب ظروفٍ صحيةٍ للنقيب ضياء رشوان.


ووفقًا لمعلوماتٍ جديدةٍ حصلت عليها «النبأ»، فإنّ ملف «تكويد الصحف الجديدة» أصبح الآن ينتظر «3» سيناريوهاتٍ سيحسم إحداها مصير الجرائد المتقدمة للحصول على «التكويد النهائي»؛ استعدادًا لقبول الصحفيين بها ضمن دورات القيد التي تنظمها النقابة.


نرشح لك: قبل لجنة «تحت التمرين».. تفاصيل الاتصالات بـ«ضياء رشوان» لإنهاء «تكويد» 8 صحف جديدة


اقرأ أيضًا: تأجيل اجتماع مجلس نقابة الصحفيين


السيناريو الأول.. إسناد الملف لـ«لجنة القيد»

يعتمد هذا السيناريو على إسناد الملف الخاص بـ«تكويد الصحف» للجنة القيد التى يرأسها الكاتب الصحفى خالد ميرى، وذلك بقرار من مجلس النقابة.


هذا الحديث، أكده مصدر لـ«النبأ»، فى وقت سابق، وقال إنّ أقصى قرار سيصدر من مجلس نقابة الصحفيين، سيكون إحالة أوراق وملفات الصحف المتقدمة للحصول على «التكويد» إلى «لجنة القيد».


وأضاف المصدر، أنّ كل عضوٍ من «لجنة القيد» سيكون مكلفًا بدراسة ملفات الصحف التي ستسند له، وأنّ هذا الأمر سيستغرق شهورًا، ولكن القرار النهائي بشأن «تكويد» هذه الصحف من عدمه، سيُعلن قبل لجنة «تحت التمرين» المقبلة.



السيناريو الثانى.. معايير وشروط مهمة 

بحسب معلوماتٍ حصلت عليها «النبأ»، فإنّ هناك اتجاهًا قد يشهده الاجتماع المقبل لـ«مجلس الصحفيين»، ويتعلق  بعدم إسناد ملف «تكويد الصحف» مباشرةً لـ«لجنة القيد» برئاسة الكاتب الصحفى خالد ميري، ولكن تشكيل لجنةٍ جديدةٍ يختارها المجلس؛ للنظر وحسم هذا الملف.


ووفقًا للمعلومات، فإنّ أهم المعايير التى ستركز عليها اللجنة التي ستنظر ملف «التكويد»، هى، أولًا: أن تُقدم كل صحيفةٍ تطلب «التكويد النهائي» أرشيفًا عن عامٍ، ثانيًا: تقديم ما يثبت الانتظام فى الصدور، ثالثًا: النظر فى أرقام توزيع كل صحيفةٍ، رابعًا: جهة الطبع، خامسًا: النظر فى العقود الخاصة بتعيين الصحفيين فى كل مؤسسةٍ تطلب «التكويد».



السيناريو الثالث.. صحف جديدة تطلب «التكويد النهائي»  

أما السيناريو الثالث فيشمل عدةَ نقاطٍ بعيدًا عن نوعية اللجنة التي ستنظر ملف «تكويد» الصحف. 


وأهم هذه النقاط أنّ صحفًا جديدةً بعيدًا عن الـ«8» جرائد التى حصلت على «تكويد مبدئي»، يناير الماضي، طالبت بالحصول على «التكويد النهائي»؛ تمهيدًا لتقديم دفعاتٍ منها في لجنة «تحت التمرين» المقبلة.


وفي يناير الماضي، وافق مجلس نقابة الصحفيين برئاسة عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين فى ذلك الوقت، على تكويد «8» جرائد جديدة «مبدئيًا» على أن يتم قبول الزملاء المعينين بهذه الصحف فى الدفعة الجديدة (المفروض الدفعة التى سيُعلن عنها قريبًا). 


وهذه الصحف هى: «البوصلة، البيان، الحدث الاقتصادي، أهل مصر، الكلمة، بلدنا اليوم، البورصجية، ميدل إيست».


النقطة الثانية التي يشملها هذا «السيناريو» تتركز فى إمكانية أن تستغرق اللجنة التى ستنظر «ملف التكويد» وقتًا طويلًا؛ لاسيما بعد تقدم صحفٍ أخرى طالبةً بالحصول على «التكويد النهائي».


وبحسب معلومات حصلت عليها «النبأ»، فإنّ الصحف التي ستنطبق عليها الشروط المحددة، ستحصل على «التكويد النهائي» سواء من الـ«8» صحف التى حصلت فى يناير الماضى على «تكويد مبدئي»، أو حتى من الجرائد الجديدة المتقدمة لـ«التكويد».


اقرأ أيضًا: ياسر رزق.. رجل «تهيئة الأجواء» والصوت الصحفى الوحيد فى «أذن» الرئيس (بروفايل)


«الزناتى»: «التكويد» حق مشروع لكل صحيفةٍ تنطبق عليها الشروط

وقال حسين الزناتي، وكيل نقابة الصحفيين، رئيس لجنة النشاط، إنّ من حق كل صحيفةٍ منتظمةٍ فى الصدور وتنطبق عليها الشروط والمعايير، أنّ تحصل على «التكويد» بنقابة الصحفيين، مؤكدًا أنّ هذا الأمر يُحمد لتلك الصحيفة؛ لأنها تريد العمل فى الإطار الشرعي، وتريد إلحاق محرريها بالنقابة.


وأضاف «الزناتى» فى تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنّ «لجنة القيد» تولّت بقرار من مجلس النقابة السابق، فحص ملفات صحفٍ جديدةٍ طالبت بـ«التكويد»، وأن هذه اللجنة قدمت قراراتها أو ما تراه، ثم وافق المجلس السابق على «تكويد» 8 صحف «مبدئيًا» لحين استكمال الشروط والإجراءات.

 

وعن الجهة التي ستنظر ملف «التكويد» من جديد، قال وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة النشاط، من المؤكد أنّ «لجنة القيد» ستقول إن هذا الملف يخصها، لافتًا إلى أنّه لا يعلم وجود سيناريو مخالف لذلك، ولكن كل الأمور مطروحة، ومجلس النقابة هو الذى سيحدد فى النهاية الجهة التي ستتولى الملف، بعد الاتفاق على ذلك.


ومن المقرر أن يعقد مجلس نقابة الصحفيين، الثلاثاء المقبل، اجتماعًا لمناقشة عدة بنود من ضمنها «تكويد الصحف».


و«التكويد» يعني اعتراف النقابة بالصحف الجديدة، وقبول الصحفيين بها ضمن دورات القيد التي تنظمها النقابة.


نرشح لك: عملية إيقاظ «العملاق النائم» فى نقابة الصحفيين