ads
ads

لأول مرة في تاريخ الفن العربي.. تصوير 100 أغنية لهذا الفنان بتقنية الـ«هولوجرام»

المستشار تركي آل الشيخ ـ رئيس هيئة
المستشار تركي آل الشيخ ـ رئيس هيئة الترفيه السعودية
أحمد عبد العزيز
ads


أعلنت الهيئة العامة للترفيه، بالمملكة العربية السعودية، بدء تصوير 100 أغنية لفنان العرب محمد عبده، بتقنية الـ"هولوجرا"، وذلك للمرة الأولى، التي تستخدم فيها هذه التقنية، في تاريخ الفن العربي.
 
وأوضح رئيس الهيئة، المستشار تركي آل الشيخ، في تصريحات إعلامية، أنه تم التعاقد مع النجم محمد عبده لتصوير هذه الأغنيات، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يجعل فنان العرب، هو أول مطرب في العالم، تنتج له 100 أغنية بهذه التقنية الحديثة نسبيا.

وأكد "آل الشيخ"، أنه سيتم طرح هذه الأغنيات بالأسواق خلال الأشهر القليلة المقبلة. 

وتعد تقنية الـ"هولوجرام"، واحدة من أحدث تقنيات التصوير في العالم، حيث اتبكرت على يدي المهندس البريطاني “دينيس جابور”، لأول مرة، في عام  1947، وهو حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء، لعام 1971، بسبب ابتكاره التصوير ثلاثي الأبعاد. 

وتعتمد تقنية الـ"هولوجرام"، على تسجيل الضوء في جسم ما، ليعطي شكل هذا الجسم، ثم يظهره ثلاثي الأبعاد، عن طريق استخدام أشعة الليزر، التي تنعكس على "وسيط التسجيل"، لتنتج شكلا مجسما مطابقا تماما للجسم المراد تصويره 

واستخدمت تقنية الـ"هولوجرام"، قبل نحو 8 أشهر في السعودية أيضا، لتجسيد شكل سيدة الغناء العربي، أم كلثوم، على مسرح المرايا، في محافظة العلا، حيث شدا صوتها الحقيقي، مصحوبا بظهورها وسط فرقة موسيقية كاملة، عبر تقنية الـ"هولوجرام"، وبحضور جماهيري كبير، وكأنها تغني "لايف" على المسرح بالفعل. 

يذكر أن هذه هي المرة الأولى، عربيا، التي يتم فيها تسجيل هذا العدد الكبير من الأغنيات بتقنية الـ"هولوجرام"، وطرحها بالأسواق,