ads
ads

بالأرقام.. كشف حساب بإيرادات هيئة الإصلاح الزراعي

النبأ
فتحي زرد
ads


افتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، المؤتمر الثاني للإصلاح الزراعي بحضور الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين وقيادات الوزارة والاتحاد التعاوني.

وقال وزير الزراعة خلال كلمته في المؤتمر إن التعاونيات التي يمثلها فلاحي مصر وفى هذا التوقيت الراهن لها دورها في نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة بالمشاركة مع المراكز البحثية وقطاع الإرشاد الزراعي لتنمية الموارد الطبيعية وتهيئتها للنمو الاقتصادي المستدام ليشمل توفير فرصة العمل الكريمة للكافة.

وطالب وزير الزراعة جميع العاملين بالقطاع الزراعي بالعمل على مزيد من الجهد لمواكبه الأنماط الاستهلاكية من خلال تطوير القدرات الإنتاجية واستخدام كل من الموارد الطبيعية المتاحة لدينا من خلال تطبيق التكنولوجيا لتوفير سبل الحياة الكريمة للشعب المصري.

وأضاف أنه يجب علينا جميعاً أن نحدد أهدافنا وننجزها بأفضل ما يمكن من أداء متميز للتغلب على تلك التحديات لصالح الجيل الحالي والأجيال المقبلة من خلال المزيد من الإنتاج والمزيد من الاستثمارات ودعم صغار المزارعين لتحقيق الأمن الغذائي وخاصه ونحن نحظى بدعم واهتمام القيادة السياسية لقطاع الزراعة بمختلف أنشطتها.

ومن جانبه استعرض الدكتور حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي إنجازات الهيئة وللمرة الأولى في تاريخ الهيئة ان يخفض العجز في الحساب الختامي لموازنة الهيئة من 270 مليون جنيه الي صفر وتحقيق فائض 18 مليون جنيه من حصيلة إيرادات حتى منتصف يونيو 2019 تقدر بحوالي 600 مليون جنيه، بخلاف إيرادات تحت التحصيل لتغيير النشاط لبعض المساحات، والتي تجاوزت مبلغ 899 مليون جنيه بجانب الانتهاء من اعتماد عدد ( 4700 ) عقد إبتدائى وتسليمهم لمنتفعى الإصلاح الزراعى ، وكذا الانتهاء من توثيق عدد ( 1200 ) عقد نهائي لصالح منتفعي الإصلاح الزراعى من خلال الشهر العقارى.

وأضاف أن اليوم يتم تسليم 100 عقد نهائي ابتدائى وحسم الموضوعات المعلقة بين الهيئة والمنتفعين من خلال اللجنة القانونية بالهيئة لعدد 2500 موضوع وتم حسمهم جميعاً.

ونوه بأن مساحات تم التقنين لواضعى اليد عليها (ولاية الهيئة) من خلال لجان البت لعدد 2026 طلب بإجمالى مساحة 17 س، 18 ط ، 2040 ف وكذا مساحة 228821.37 م2 بإجمالى مبلغ 300711390.63 جنيه ( ثلاثمائة مليون وسبعمائة وإحدى عشر ألف وثلاثمائة وتسعون جنيهاً وثلاثة وستون قرشاً.

وأشار إلى أن فض الاشتباك للتداخل فى المساحات المسلمة للإصلاح الزراعى من هيئة الأوقاف المصرية بنسبة 90% والتى تبلغ مساحتها 161395 فدان حيث تم الاعتداد بتصرفات الإصلاح الزراعى لمساحة 104653 فدان لصالح الإصلاح الزراعى كما تم حصر جميع المساحات الفضاء والمنزرعة على مستوى جميع مديريات الإصلاح الزراعي للتصرف فيها من خلال البيع بالمزايدات العلنية بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات الحكومية أو من خلال هيئة الاستثمار طبقاً لتعليمات مجلس الوزراء.