رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفد خبراء مصري يغادر إلى غينيا لتقييم المشروع القومي الكهرومائي

الدكتور محمد موسى
الدكتور محمد موسى عمران


توجه الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء، للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، على رأس وفد مصري رفيع المستوى، من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لزيارة جمهورية غينيا، خلال الفترة من 10-18 أكتوبر 2019.

وتأتي زيارة الوفد الذي يضم ممثلين من كل من: شركة المحطات المائية لتوليد الكهرباء، وممثلين لوزارات (الزراعة – البيئة – الموارد المائية والري - السياحة)، تفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية، وتعزيز الوجود المصري بهذه الدول، واستمرار تقديم الدعم للأشقاء الأفارقة، في مختلف المجالات، ومن بينها الكهرباء والطاقة.

وأوضح الدكتور عمران، أن هذه الزيارة تأتي بناء على طلب الجانب الغيني، لتقييم الجوانب المختلفة لمشروع "‏Foumi‏"، ‏الكهرومائي متعدد الأغراض، المتوقع تنفيذه على حوض نهر النيجر، ويستفيد منه 9 دول من بينها غينيا، وتقديم توصياتها بخصوص الكلفة، وأفضل الأساليب التي يمكن اتباعها لتنفيذ المشروع.

وأضاف أن هذه الزيارة، تأتي تفعيلا لمذكرة التفاهم، التي تم توقيعها على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، المصرية - الغينية، التي عقدت خلال الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر 2019.

وأكد عمران استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة غينيا على وجه الخصوص، وللدول الإفريقية بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الغيني، وفقا لمتطلبات قطاع الكهرباء، مشددا على دعم الحكومة المصرية لغينيا في جميع المجالات, 

تجدر الإشارة إلى أن سد "قومي" الكهرومائي، يعد أحد مشاريع هيئة حوض نهر النيجر، الذي سيسهم إنجازه في عدد من الأغراض ومنها الاستجابة لاحتياجات الري على المدى الطويل، وتنظيم مجرى نهر النيجر، الذي يعد أحد أهم أنهار إفريقيا، حيث يبلغ طوله 4200 كيلومتر، والحد من تدهور البيئة.