رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها الأسطورة القاتلة.. أفضل «20» فاكهة تحرق الدهون

فواكه لحرق الدهون
فواكه لحرق الدهون _ تعبيرية


كشفت الأبحاث الأكاديمية الحديثة أن تناول الفاكهة يرتبط إيجابيًا بفُقدان الوزن؛ حيث تحتوي الفواكه على عدد قليل من السُعرات الحرارية، بينما يتم تعبئتها بالمواد المغذية الحيوية للحفاظ على امتلاء المعدة لفترة أطول، كما يُمكن الاستمتاع بتناولها خلال الوجبات اليومية أثناء الإفطار، والغذاء والعشاء وبين الوجبات.


ووفقًا لما ورد بصحيفة " ذا صن " البريطانية، فإن بعض الدراسات أظهرت أن تناول ثمارًا مُعينة يُساعد على حرق الدهون بكفاءة نستعرضها فيما يلي:


التفاح

يُعد التفاح أكثر أنواع الفواكة الغنية بالألياف الموجودة في الطبيعة،وتُشير الدراسات إلى أن الألياف جزء لا يتجزأ من تقليل الدهون الحشوية (الدهون في البطن ، وأن زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان يوميًا فعال في تقليل الدهون في البطن بنسبة 3.7٪ خلال فترة 5 سنوات.


المشمش

على الرغم من حجمها اللطيف ، فإن المشمش الطازج هو مصدر موثوق للألياف غير القابلة للذوبان بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لبرنامج غذائي قليل الدسم. تمتص الألياف كمية أكبر من الماء وتحافظ على الشعور بالامتلاء بعد الأكل. الألياف هي مادة طبيعية وجدت أنها تساعد في تخفيف الوزن.


الأفوكادو

يشتهر الأفوكادو بأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، ولكن الحقيقة الأقل شهرة هي أنها تساعد في حرق الدهون أيضًا ؛وتُساعد الكميات الكبيرة من أحماض أوميجا 9 الدهنية ، والتي تصنف على أنها دهون مشبعة أحادية ، عملياتنا الأيضية لتحويل الدهون إلى طاقة.


الموز

يُعرف الموز باسم " الأسطورة القاتلة " ؛ وذلك لاحتفاظه بمجموعة من الدهون في البطن ، وإعطاء الشعور بالشبع لفترة أطول ، ويُمكن أن يُساعد مُحتواه العالي من الماغنسيوم ، والبوتاسيوم في علاج مشاكل الهضم والانتفاخ.


التوت الأزرق

يتميز التوت الأزرق بمُحتواه الغني  بالمواد المضادة للاكسدة والتي تساعد في مكافحة الدهون ، كما تُساعد مضادات الأكسدة في تسريع عملية الأيض لدينا والتي تصبح أكثر كفاءة في حرق السعرات الحرارية.


الشمام

يحتوي الشمام على عوامل مضادة للالتهابات، ما يسمح للالتهابات الداخلية للدهون بأن تصبح أكثر راحة في أجسامنا ، كما يحتوي الشمام أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من السموم الداخلية ، كما يُمكن استخدامه كمُحلل طبيعي في الماء .


جوز الهند

يعمل تناول جوز الهند على الشعور بالامتلاء والجوع بسُرعة كبيرة ، ما يعمل على الحد من تناول الأطعمة الدسمة التي تؤدي إلى تراكُم الدهون مثل اللحوم ، كما أن جوز الهند محملة بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) التي يمكن أن تعزز كفاءة التمثيل الغذائي لدينا بنسبة تصل إلى 30 ٪.


فاكهة الجريب فروت

أظهرت الأبحاث أن تناول نصف كمية  ثمرة الجريب  فروت قبل الوجبات يقلل من دهون البطن ويخفض مستويات الكوليسترول.


البطيخ

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للجسم مثل فيتامين سي الذي يُعزز المناعة ويُحارب تراكُم الدهون ، كما يُعد مصدرًا جيدًا لفيتامين " ب" الذي يعمل على تحطيم الدهون وتحويلها إلى طاقة.


الليمون

من المعروف أن الليمون مفيد لإزالة السموم من الكبد  ما يعني وجود كبد صحي له القُدرة على هضم الطعام وحرق الدهون ، كما يعمل الليمون على منع تراكُم الدهون في الجسم.


الخوخ

يُساعد الخوخ في مُكافحة مُتلازمة التمثيل الغذائي، والسمنة، ومرض السُكر؛ لاحتوائه على كمية قليلة من الفراكتوز، كما إنه غني بالفيتامينات قليلة السُعرات الحرارية مثل فيتامين سي 


الكُمثرى

تحتوي الكُمثرى على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم بشكل طبيعي ، ما يعمل على الشعور بالامتلاء بشكل أسرع ، ما يعني تناول كميات أقل من الطعام ، كما أن ثمرة الكُمثرى مُفيدة في مُكافحة الانتفاخ والسيطرة على مُستويات الكوليسترول في الدم.


الرُمان

أظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان مفيدة في زيادة التمثيل الغذائي لدينا. بالإضافة إلى ذلك ، فهي رائعة في خفض الشهية ما يجعلها مشروب الإفطار المثالي


الكرز

يحتوي الكرز أو "عصير العجائب" كما يُطلق عليه على العديد من المواد الغذائية، ومُضادات الأكسدة لإعطاء الشعور بالامتلاء ، كما تحتوي على غنزيمات مُضادة للشيخوخة.


الطماطم

تعمل الطماطم على حرق الدهون في البطن، لاحتوائها على المُغذيات النباتية التي تعمل على قتل الدهون وكذلك فيتامين ج لإبقاء الجسم بصحة جيدة.


البُرتُقال

البرتقال، مثل الطماطم، غني بفيتامين ج. يساعد فيتامين (ج) في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم والحفاظ عليه يعمل بسرعة بمعدل الذي يمكنك من مُحاربة مُشكلة الدهون في البطن والتي تظهر غالبًا مع تقدُم العمر.


الفراولة

تُعتبر الفراولة أكثر أنواع الفواكه اللذيذة، كما إنها تُعطي نتائج إيجابية في حرق الدهون؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تُحافظ على الشعور بالشبع والامتلاء خاصة فترة مابين الوجبات على مدار اليوم.


التمر

يحتوي التمر على نسبة عالية من السعرات الحرارية مقارنة بالفواكه الأخرى، إلا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.


العنب

يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف ويحتوي على نسبة سكر أقل من الفواكه الأخرى. يحتوي العنب أيضًا على مضادات أكسدة قوية تسمى البوليفينول والتي تعد مفيدة للبشرة.


فاكهة التنين

تُعد فاكهة "التنين" والمعروفة باسم Dragon Fruit مثالية لفقدان الوزن بسبب جزء كبير من مُحتواها المنخفض من السعرات الحرارية وكمية الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما تُعد أحد مفاتيح فُقدان الوزن.