رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نائب يطالب ألمانيا وبريطانيا بتعويضات مصر عن أضرار الحرب العالمية الثانية

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

كشف النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، عن أنه بصدد التقدم بطلب إحاطة لوزراء الخارجية، والتعاون الدولي، والسياحة، لمطالبة ألمانيا وبريطانيا، بصرف تعويضات إلى مصر، عما تسببوا فيه خلال الحرب العالمية الثانية بالعلمين، من زرع ألغام أدوت بحياة المصريين.

 وأضاف "عبده" أنه سيطلب، في طلب الإحاطة، بأن يتم مخاطبة بريطانيا وألمانيا، لإزالة هذه الألغام، التي تسببت في قتل الكثير من المصريين، وإصابة أعداد كبيرة أخرى بعاهات مستديمة، جراء فقدانهم أجزاء من أجسامهم، إثر انفجار هذه الألغام. 

وأشار إلى أن هناك 25 مليون لغم في أرض العلمين، تمت إزالة 8 ملاين لغم منها فقط، ويتبقى 17 مليون لغم تحتاج إلى مبالغ طائلة لإزالتها، لافتا إلى أن الألمان وضعوا جانبا من هذه الألغام لوقف زحف الإنجليز، كما أن مصر لم تكن طرفا في الحرب.

وأضاف: "من تسبب في زرع هذه الألغام عليه إزالتها، كما أن وجودها كلفنا الكثير، لأننا كنا نزرع 600 ألف فدان بالقمح على مياه الأمطار، في أرض العلمين، وهناك 350 ألف فدان يمكن زراعتها لا تحتاج إلى مياه الأمطار، إلا أن الألغام تمنع زراعتها، أو التنقيب عن الغاز والبترول في هذه المنطقة.